بحث تطوير العلاقات على المستوى التعليمي والبحثي والتبادل الطلابي بين السلطنة والأردن

مسقط - الرؤية

استقبل سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي أمس سعادة الدكتور عاهد محمد الوهادنه الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالمملكة الأردنية الهاشمية.

في بداية اللقاء قدّم سعادة الدكتور عبدالله الصارمي نبذة عن التعليم العالي في السلطنة، وتطور آلية القبول في البعثات الخارجية والداخلية لمرحلتي الدراسات الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا، والأهمية التي توليها الوزارة لبرامج الابتعاث الخارجي؛ لرفد سوق العمل بالكادر العُماني المؤهل. كما أشار سعادته إلى الدعم الذي تحظى به مؤسسات التعليم العالي الخاصة من قبل الحكومة، بما في ذلك التأكيد على جودة التعليم والبرامج العلمية المقدمة بهذه المؤسسات، مشيرًا سعادته إلى وجود عدد من الاشتراطات والآليات التي تضعها الوزارة من أجل ترخيص إنشاء مؤسسة تعليم عالٍ خاص وترخيص البرامج الأكاديمية التي تقدمها؛ وذلك بما يضمن تقديم مخرجات ذات جودة عالية وتتوافق مع الخطط التنموية الحالية والمستقبلية للسلطنة.

كما تم خلال اللقاء بحث عددٍ من قضايا التعليم العالي وسبل تطوير العلاقات بين الجانبين على المستوى التعليمي والبحثي والتبادل الطلابي بين الجانبين، إضافة لتبادل الخبرات بين الجانبين فيما يتعلق باستقطاب الطلبة الدوليين، وكذلك تبادل الخبرات في مجال التشريعات والقوانين التنظيمية المتعلقة بالاعتماد الأكاديمي والترخيص المؤسسي والأكاديمي لإنشاء مؤسسات التعليم العالي الخاصة وتعييين الكادر الأكاديمي بها، وكذلك اختيار رؤساء وعمداء المؤسسات التعليمية.

 

ومن جانبه أشاد سعادة الدكتور عاهد محمد الوهادنه الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالمملكة الأردنية الهاشمية بالعلاقة التاريخية الوثيقة التي تجمع البلدين، ورغبة الجانب الأردني في تطوير التعاون مع السلطنة وفتح مجالات أوسع والاستفادة من تجربة الجانب العماني في تطوير التشريعات المتعلقة بقطاع التعليم المهني. إلى جانب التباحث في رفع مستوى التعاون فيما يتعلق باستقطاب الطلبة الأردنيين لدراسة في السلطنة وكذلك استقطاب الطلبة العمانيين للدراسة في الأردن.

تعليق عبر الفيس بوك