تدريب الباحثين الاجتماعيين على الاستخدام الآمن للاتصالات

 

مسقط - الرؤية

أقيمت في هيئة تنظيم الاتصالات ورشة عمل تدريبية لمندوبي لجان حماية الطفل، والباحثين الاجتماعيين بوزارة التنمية الاجتماعية، وذلك ضمن فعاليات الحملة الوطنية التوعوية للأطفال حول الاستخدام الآمن لوسائل وخدمات الاتصالات، وتأتي هذه المبادرة بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية حيث تم التنسيق لترشيح المشاركين والذين بلغ عددهم أكثر من 25 مشاركا موزعين على محافظات السلطنة المختلفة.

وهدفت الورشة لتوعية الباحثين الاجتماعيين، ومندوبي لجان حماية الطفل حول مخاطر وسائل الاتصالات المختلفة، وطرق تجنبها والتعامل معها في حال وقوعها، حيث سيعمل المتدربين على تثقيف ونشر الوعي على مستوى جمعيات المرأة العمانية والمراكز الصحية، ولفئات المجتمع كافة. وخلصت هذه الورشة إلى تعريف المتدربين بحملة "خلك عارف" في البدء وأهدافها وأهميتها للطفل، بالاضافة إلى إكسابهم المهارات والأدوات الوقائية للحد من مخاطر خدمات ووسائل الاتصالات في جميع الجوانب الصحية، والنفسية، والتقنية، والتربوية، كما تناولت الورشة الآثار المترتبة من الناحية القانونية. وقدمت الدكتورة ناهد جابر رئيسة قسم طب المراهقين واستشارية طب أطفال بالمستشفى السلطاني عرضا تناولت فيه التعريف بوسائل التواصل الإلكتروني والتوزيع الديموغرافي للمراهقين وأثر التكنولوجيا على صحة الأطفال والمراهقين.

أمّا فيما يخص الجانب التربوي، فقد عرضت زوينة السليمانية مديرة مؤسسة الأوائل التعليمية مفهوم المواطنة الرقمية في المؤسسات التعليمية ومحاورها، كذلك تحدثت عن القوانين الرقمية وأهمية تمكين الأطفال كما عرضت إرشادات لأولياء الأمور في كيفية متابعة الأطفال في استخدام خدمات ووسائل الاتصالات.

تعليق عبر الفيس بوك