حلقة حول تقديم النصح للطاقم الطبي في حالات شكاوى الأخطاء

مسقط - الرؤية

نظَّمت وزارة الصحة حلقة عمل حول الآليات المناسبة لتقديم النصح والإرشاد للعاملين الصحيين في حالات شكاوى الأخطاء الطبية، بحضور 55 متدربا يُمثلون مختلف الفئات الطبية والطبية المساعدة من جميع المستشفيات الحكومية، إضافة لبعض مديري العموم ومديري المستشفيات.

وكانتْ وزارة الصحة قد قامت بتشكيل فريق في كل مستشفى حكومي من أجل تقديم النصح والإرشاد والدعم الفني والنفسي لأفراد الطاقم الطبي، الذين قد تشملهم شكاوى الأخطاء الطبية؛ وبالتالي إعطاء المعلومات الدقيقة والسليمة خلال جلسات التحقيق؛ سواء في اللجان المختصة في المؤسسات الصحية، أو الادعاء العام، أو المحاكم؛ وبالتالي تسهيل مهمة تلك اللجان من أجل الوصول إلى النتائج المناسبة.

تضمَّنتْ الحلقة عددا من الأوراق العلمية، قدَّمها د. محمد علي جعفر عضو اللجنة الطبية العليا، وجمعه الهاشمي المستشار القانوني للشؤون الإدارية، والبروفيسور سمير العدوي من كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس، والدكتور وليد الزدجالي رئيس الجمعية الطبية العمانية.

يُشار إلى أن وزارة الصحة والمؤسسات الصحية الأخرى لديها أنظمة تمكن المستفيدين من الخدمات الصحية والعاملين على حد السواء من الإبلاغ عن أحداث تقع عند أو بعد الحصول على الخدمة التي قد تكون مرتبطة بأخطاء طبية أدت أو لم تؤدِّ إلى أضرار صحية على المريض.

ويساعد نظام الإبلاغ اللجان المختصة على البحث والتقصي في شكاوى الأخطاء الطبية، وتحديد الأسباب الرئيسية؛ وبالتالي تحسين أداء تلك المؤسسات عند تقديم الخدمات الصحية.

تعليق عبر الفيس بوك