مستشفى عبري يختتم مؤتمر "المناظير الجراحية لأمراض النساء"

 

عبري - ناصر العبري

اختتمت بمستشفى عبري المرجعي فعاليات المؤتمر العلمي حول "المناظير الجراحية لأمراض النساء"، والذي استمر لمدة يومين، ونظمه قسم أمراض النساء والولادة بالمستشفى بالتعاون مع الرابطة العمانية للنساء والولادة.

وشهد المؤتمر مشاركات واسعة من مختلف محافظات السلطنة، وشاركت مجموعة من استشاريات أمراض النساء والولادة من المستشفى السلطاني ومستشفى جامعة السلطان قابوس بجانب مستشفى عبري المرجعي، بتقديم العديد من أوراق العمل وفِي تفعيل الحلقات التدريبية، بجانب استضافة المؤتمر لاستشاري جراحة مناظير متخصص من جمهورية الهند. واشتمل برنامج المؤتمر على تنظيم حلقات عمل تدريبية وعلمية تناولت التعريف العلمي الطبي بعمليات التنظير النسائي ومجالاته التشخيصية والعلاجية، وناقشت أوراق العمل المقدمة  مراحل تطور جراحة المنظار وفوائدها وإيجابياتها. وتطرق المؤتمر للعمليات النسائية التي يمكن إجراؤها في الوقت الحاضر عن طريق المنظار، ومن بينها عمليات استئصال الرحم بالكامل أو ألياف الرحم، وعملية اسئصال الحمل الذي يحصل خارج الرحم، وعمليات استئصال أكياس المبايض بأنواعها المختلفة، وعمليات استئصال وعلاج بطانة الرحم الهاجرة، وعمليات رفع التهبيطة النسائية عن طريق المنظار، وعمليات السلس البولي عند النساء، والعمليات التشخيصية في حالات آلام البطن المزمنة، وعمليات الكشف عن أسباب تأخر الحمل والعقم عند النساء، وعمليات فك الالتصاقات وتحرير أنابيب الحمل في حالات العقم.

واشتمل برنامج المؤتمر على تنظيم حلقة عمل تتطبيقية قامت على المحاكاة لعمليات المناظير بهدف رفع قدرات الأطباء ومهاراتهم في عمل مثل هذه الجراحات.

تعليق عبر الفيس بوك