تدريب موظفي بلدية مسقط على "نظام تحليل المخاطر للمنشآت الغذائية"

 

مسقط - الرؤية

تنظم بلدية مسقط ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية بالمديرية العامة للموارد البشرية برنامجاً تدريبياً بعنوان "نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة للمنشآت الغذائية (HACCP)"، خلال الفترة من 6 إلى 10 مايو الجاري بمبنى بلدية مسقط بروي، ويستهدف البرنامج التدريبي موظفي أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية.

ويحاضر في البرنامج أحمد بن نوري الرئيسي مساعد مدير لصحة البيئة بالمديرية العامة للشؤون الصحية، وفاطمة بنت عبدالله المخينية مفتش أغذية بالمديرية العامة للشؤون الصحية. ويغطي البرنامج التدريبي عدة محاور رئيسية منها: تحليل المخاطر، ونقاط التحكم الحرجة واتخاذ الإجراءات التصحيحية، كما يناقش البرنامج الملوثات الغذائية والبرامج الأولية للمنشأة الغذائية. ويتعرّف المشاركون من خلال البرنامج التدريبي كذلك على الخطوات الأولية لعمل خطة الهاسب، وأساسيات نظام الهاسب، وإجراءات تحديد المخاطر، وكيفية إعداد الرسم التخطيطي لعملية التصنيع الغذائي وتحديد نقاط المراقبة الحرجة في خطوات التصنيع، إلى جانب تطبيقات نظام الهاسب في المنشآت الغذائية، إضافة إلى تقديم عروض وشروحات مرئية حول محاور البرنامج، وسيشتمل البرنامج أيضًا زيارات ميدانية إلى عدد من المواقع والمنشآت الغذائية لإجراء التطبيق العملي لنظام الهاسب.   

وقالت فاطمة بنت عبدالله المخينية مفتش أغذية بالمديرية العامة للشؤون الصحية إن "نظام تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة أو ما يسمى بنظام "الهاسب" هو نظام متكامل يتضمن سبعة أسس لتحليل أية عملية غذائية مع تحديد مكامن الخطورة المحتملة بصورها الثلاث (ميكروبية أو كيميائية أو طبيعية) في مختلف مراحل تداول الغذاء، كما يتم من خلاله تطبيق إجراءات التحكم والرقابة قليلة الكلفة من أجل سلامة وصحة الغذاء. وبينت أن النظام يُعنى بتوفير معلومات كافية لجميع العناصر المؤثرة في عملية تصنيع الغذاء بما فيها المزارع، والمُصنّع، والمُتداوِل، والمُوزِع، والمُستهلِك، مشيرة إلى أن البرنامج التدريبي يهدف إلى إتاحة الفرصة للمشاركين من مفتشي الأغذية لاكتساب الخبرات والمهارات التي تساعدهم أثناء تأديتهم لعملية التفتيش الغذائي وتعريفهم بالملوثات الغذائية والبرامج الأولية للمنشأة الغذائية وأهم الأساليب الفنية التي يجب اتباعها عند تطبيق نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة للمنشأة الغذائية.

تعليق عبر الفيس بوك