ورشة عمل للتوعية بقرار "تنظيم العمل لبعض الوقت"

مسقط – الرؤية

نظمت وزارة القوى العاملة أمس ورشة عمل للتوعية بقرار تنظيم العمل لبعض الوقت في ديوان عام الوزارة، بحضور عدد من أصحاب الفنادق والمطاعم والشركات السياحية وشركات الضيافة وممثلين من وزارة السياحة وممثلين من وحدة دعم التنفيذ والمتابعة. وتأتي الورشة ضمن مبادرات البرنامج الوطني لتعزيز التنوع الاقتصادي (تنفيذ) من مختبرات سوق العمل والتشغيل والذي نتج عنه عدة مبادرات منها إجراءات العمل المؤقت والعمل الجزئي وتعزيز مرونة حركة القوى العاملة.

وناقشت الورشة الجوانب القانونية المتعلقة بالقرار وفوائد تطبيقه والاستفادة من تسجيل العامل لبعض الوقت لصاحب العمل والعامل. ويمكن القرار من تشغيل الطلبة لبعض الوقت لطلبة المدارس الحكومية والخاصة وفقا لبعض الضوابط منها أن يقتصر تشغيله في الأعمال والمهن المنصوص عليها بالقرار الوزاري، أما بالنسبة لطلبة مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة فيكون العمل في أيام الإجازات أو خارج أوقات الدراسة وألا يترتب على عمل الطالب لبعض الوقت حرمانه من المخصصات المالية المقررة له من المؤسسة التعليمية، وفي جميع الأحوال لا يشترط تشغيل الطالب لبعض الوقت موافقة مؤسسته التعليمية حيث يمنح الطالب شهادة خبرة بالمدة الزمنية التي قضاها في العمل.

ويحقق العمل الجزئي دخلا إضافيا لتمكين الأشخاص من تأمين كافة احتياجاتهم الحياتية وتعبئة وقت الفراغ للشباب المتفرغ والعاطل عن العمل ليحد من البطالة ويزيد من معدل الدخل في البلد، وأيضا يستفيد منه الطلاب الجامعيون والأمهات غير المتفرغات للعمل بدوام كامل وأيضا يكون مصدر دخل ورزق جيد وبجهد أقل ليتيح فرصة إنجاز أعمال أخرى.

ويمكن القرار صاحب العمل من تشغيل العامل لبعض الوقت وفقا لشروط معينة منها أن يقتصر التشغيل على العمانيين وألا يقل عدد ساعات العمل عن أربع ساعات ولا تزيد على خمس وعشرين ساعة في الأسبوع وأن يكون العامل من العاملين أو الباحثين عن عمل أو الطلبة حيث يجوز تشغيل من أتم الخامسة عشرة ولم يبلغ الثامنة عشرة بين الساعة السادسة صباحا والسادسة مساء.

تعليق عبر الفيس بوك