ندوة مخرجات برنامج الابتكار تستعرض 15 فرصة استثمارية في قطاع التصنيع السمكي

 

الرؤية - فايزة الكلبانية

نظم مركز الابتكار الصناعي أمس ندوة بعنوان مخرجات برنامج الابتكار في قطاع التصنيع السمكي، استعرضت  15 فرصة استثمارية واعدة في قطاع التصنيع السمكي وناقشت إمكانية إنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة للاستثمار فيها. وحضر افتتاح الندوة عدد من أصحاب السعادة والرؤساء التنفيذيين للمؤسسات الحكومية والخاصة العاملة في قطاع الثروة السمكية بشكل عام.

ورعى افتتاح الندوة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة الذي قال إنَّ الندوة تأتي ضمن برنامج الابتكار في قطاع الصناعات السمكية وينفذها مركز الابتكار الصناعي الذي يعمل على تطوير الصناعات القائمة والصناعات القادمة في هذه القطاعات، كما يعمل حاليًا على تطوير قطاعي الرخام والأسماك خلال هذا العام. وأضاف سعادته أنَّ الندوة ركزت على كيفية تميز قطاع الأسماك في السلطنة واكتشاف مشاريع جديدة لم تستغل بعد في هذا القطاع والآليات المتبعة لإيجاد تميز في المنتجات العمانية السمكية والاستفادة من تجارب الدول التي سبقتنا في هذا المجال. وأشار إلى أن السلطنة تمتلك ثروة ومنتجات سمكية جيدة ويجب تطوير عملية التصدير ومخرجات المصانع المتعلقة بهذا القطاع، موضحًا أنَّ هذه البرامج الابتكارية سهم في المستقبل القريب على تطوير مخرجات هذه المصانع وإيجاد صناعات أخرى ذات قيمة مضافة عالية يمكن تصديرها إلى دول أخرى ورفع قيمة الصناعات السمكية في السلطنة.

وقدم الدكتور عبد الله بن محمد المحروقي الرئيس التنفيذي لمركز الابتكار الصناعي كلمة استعرض فيها البرامج التي يعمل المركز على تنفيذها وتفعيلها، وقال: إنَّ الندوة تأتي في إطار المخرجات الأولية لمشروع الابتكار الاستثماري لقطاع التصنيع السمكي وتتطرق إلى مجريات القطاع على المستوى العالمي والدور المحوري الذي يقوم به القطاع في دعم الاقتصاد الوطني وتنويعه وبناء اقتصاد معرفي. كما قدم خبراء من "شركة الابتكار الاستراتيجي" عرضاً توضيحيًا لمخرجات العملية الاستكشافية التي عكست أفضل الممارسات العالمية في مجالات الصناعات السمكية.

وعقدت جلسة نقاشية مع أصحاب المؤسسات العاملة في هذا القطاع ورواد الأعمال لقياس مدى قابلية تطبيق هذه الفرص ومستقبلها الصناعي ومدى إسهاماتها للدفع بعجلة التقدم الصناعي في المجال السمكي. ودعا القائمون على الندوة إلى ضرورة التكاتف الوطني لتفعيل مخرجاتها والعمل على تحقيق رؤية برنامج الابتكار الاستثماري في قطاع التصنيع السمكي والأهداف التي تم وضعها.

تعليق عبر الفيس بوك