تنظمه "النجمة الفضية" بدعم من "كريديت عمان" و"ريادة" و"المناطق الصناعية"

48 شركة تستعرض أحدث تقنيات إنتاج وتصنيع البلاستيك في "عمان بلاست 2018"

...
...
...
...
...
...
...

 

 

 

  • العوفي: نتوقع افتتاح مجمع لوى للصناعات البلاستيكية في 2020

 

 

 

الرؤية - نجلاء عبدالعال

 

رعى سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي، وكيل وزارة النفط والغاز أمس افتتاح معرض عمان الدولي الخامس للصناعات البلاستيكية والمطاطية والبتروكيماويات والطباعة والتغليف 2018 (معرض عمان بلاست الخامس 2018) بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض – مسقط، والذي يستمر حتى 9 مايو وتنظمه مشاريع النجمة الفضية ش.م.م

وأكد سعادة ناصر العوفي أهمية المعرض بقوله إنّ المعرض يسهم في تعريف السوق المحلية بفرص الاستثمار في الصناعات البلاستيكية خاصة في ظل التطور الكبير الذي تشهده السلطنة في هذا المجال، موضحا أنّ من المتوقع افتتاح مجمع لوى للصناعات البلاستيكية عام 2020م وبالتالي فإنّ منتجات المواد الأساسية للصناعات البلاستيكية ستكون متوفرة في السلطنة بشكل أكبر. وأضاف سعادته أن مثل هذه المعارض تهدف إلى تعريف السوق المحلية بحجم الصناعات البلاستيكية الممكن تصنيعها في السوق المحلية أو للتصدير خاصة مع وجود المواد الخام المصنعة داخل السلطنة، مضيفا أن بعض الصناعات مشجعة جدا وهناك طلب متزايد على منتجاتها، مؤكدا قدرة هذه الصناعات على توفير آلاف من فرص العمل للشباب وتوفير قيمة استيرادها من الخارج، خصوصا في ظل توافر المواد الخام بالسلطنة.

وأشار سعادته إلى حجم فرص العمل التي توفرها الصناعات القائمة على مشتقات النفط، وقال إنّ النفط من المواد الأساسية في الصناعات البلاستيكية، حيث إن المواد الأساسية التي تدخل في مجمع لوى للصناعات البلاستيكية هي المنتجات التي تنتج من المصفاة وترتبط في النهاية بصناعة النفط والغاز بالسلطنة، مؤكدًا أنّ قطاع الصناعات البلاستيكية جاذب للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتعدد وتنوع الصناعات في هذا القطاع.

وقال سعادة العوفي إنّ العمل جارٍ لتوسيع نطاق القيمة المحلية المضافة إلى خارج قطاع النفط والغاز الذي قطع شوطًا كبيرًا في هذا الجانب، مؤكدا استعداد الوزارة للمشاركة مع أي قطاع آخر لديه الرغبة للتعرف على الخطوات التي قامت بها في نشر الوعي بالفائدة من إدراج القيمة المحلية المضافة في كل المشاريع، معربًا عن أمله في أن تكون القيمة المحلية المضافة مدرجة في كل المشاريع في السلطنة وليست في مشاريع النفط والغاز فقط.

وفي رد على سؤال لـ"الرؤية" حول ما حققته المشاريع النفطية من قيمة مضافة، أكد سعادته أن وزارة النفط والغاز تشجع على استخدام المنتجات والخدمات العمانية في أعمال وعقود النفط والغاز في السلطنة، مشيرا إلى أن الشركات الكبرى العاملة في قطاع النفط والغاز في السلطنة حققت نجاحا في هذا المجال، ووصلت نسبة القيمة المحلية المضافة في أعمالها ما بين ٣٥ إلى ٤٢ بالمائة حسب التقارير التي وصلت الوزارة الأسبوع الماضي.

ومن جانبه، قال بي دي نات، المدير العام لشركة مشاريع النجمة الفضية إنّ معرض عمان بلاست 2018 يأتي في الوقت المناسب تماما لدعم مسيرة التنمية المستمرة في السلطنة بمجال صناعة منتجات البلاستيك والمطاط والتغليف وصناعة البتروكيماويات. وأضاف أنّ الحدث بوابة كاملة للوصول إلى أسواق ذات إمكانيات عالية ويوفر فرصا متعددة لتأسيس الشراكة الجديدة في مختلف المجالات مع الدول المشاركة مثل الصين ومصر وفرنسا والهند وإيطاليا وإيران وتايوان وتركيا والإمارات العربية المتحدة وغيرها. وتعد مشاريع النجمة الفضية من الشركات الرائدة في مجال تنظيم وإدارة المعارض والفعاليات الضخمة داخل مناطق السلطنة وخارجها.

ويشهد معرض عمان بلاست 2018م في دورته الخامسة استعراض أحدث التقنيات والأجهزة المستخدمة في مجال إنتاج وتصنيع البلاستيك والمطاط والتغليف والبتروكيماويات ويمثل منصة مثالية لتوفير فرصة فريدة للسلطنة والدول المجاورة لها للتعرف على التكنولوجيات والأدوات الحديثة والجديدة. كما هو معلوم أن صناعة البتروكيماويات تعد واحدة من المكونات الرئيسية للاقتصاد العماني. ويوفر المعرض مزيدا من الفرص لتنمية القطاع.

وقد شهدت صناعة البلاستيك مستويات نمو مستدامة في المنطقة ومن المتوقع أن يحقق الشرق الأوسط والأسواق الإفريقية مكاسب ملحوظة في 2018، كما يتوقع أن يبلغ معدل النمو السنوي حوالي 30 في المئة، وأن تضم المنطقة أبرز مراكز إنتاج البلاستيك العالمي مع احتمال مضاعفة القدرات في السنوات المقبلة. وستزيد قدرات إنتاج البولي إيثلين في منطقة الخليج من10.7 مليون طن في 2009 إلى 21.5 مليون طن بحلول عام 2018، أي بزيادة قدرها أكثر من 100%.  كما ستزيد الطاقات الإنتاجية من مادة البوليبروبيلين من 4.8 مليون طن في عام 2009 إلى 9.5 مليون في عام 2018، أي بزيادة قدرها 98 %.

وتضم قائمة رعاة "عمان بلاست 2018": (أوربك) كراع رئيسي، وشركة أوكتال، وشركة الخليج الفارسي للبوليمرات كراع فضي، وشركة الفليج للتجارة والمقاولات وشركة ظفار للمنتجات البلاستيكية وشركة المنتجات البلاستيكية والبوليثين مع شركة تيديجولد الدولية للرعاية البرونزية.

ويشار إلى دعم معرض عمان بلاست 2017 من قبل وكالة ائتمان ضمان الصادرات العمانية "كريديت عمان" والهيئة العامة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية وصندوق تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وحكومة مانيبور، ومجلس ترويج صادرات هندسة في الهند (EEPC) ومؤسسة معالجة البلاستيك في الهند (OPPI) وجمعية عموم الهند للصناعات، وجمعية عموم الهند للصناعات البلاستيكية ومجلس ترويج الصادرات وجمعية مهندسي بلاستيك.

تعليق عبر الفيس بوك