قضايا العقم والإنجاب تتصدر مناقشات المؤتمر الدولي الثالث لأمراض النساء والولادة بصحار

صحار- الرؤية

نظم مستشفى صحار ممثلاً في قسم النساء والولادة، المؤتمر الدولي الثالث لأمراض النساء والولادة، تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة، وبحضور عدد من أصحاب السعادة ومديري العموم والمديرين والاستشاريين والأطباء من وزارة الصحة  بالسلطنة ومن كندا والهند والمملكة المتحدة.

وألقى معالي الدكتور وزير الصحة كلمة رحب فيها بالحضور، وأكد خلالها أهمية هذه المؤتمرات والندوات في اكتساب الخبرة والمهارة اللازمتين لمواكبة أحدث الأنواع العلاجية والتشخيصية والمعايير التي تنتهجها الدول والمؤسسات الصحية المرموقة في مجال أمراض النساء والولادة.

وبدأ المؤتمر بكلمة ألقتها الدكتورة شيخة الجابرية استشاري أمراض النساء والولادة ورئيسة قسم أمراض النساء والولادة بمستشفى صحار رحبت فيها براعي المناسبة والحضور وتحدثت عن أبرز ما يناقشه المؤتمر؛ حيث يسلط الضوء على طب النساء والعناية بطب النساء في فترة الطفولة والمراهقة، إضافة إلى طرق العلاج المعقدة والمتشعبة في علاج المشاكل الصحية للنساء في سن المراهقة والطفولة. فيما قدم الدكتور فادي منصور مدير البرامج في مستشفى الملكة فكتوريا بكندا كلمته في موضوع علاج أمراض المبايض في سن المراهقة.

وتعددت محاور المحاضرات خلال المؤتمر وناقشت تكيس المبايض واضطرابات الدورة الشهرية في سن المراهقة وأنواع المشاكل التي تنشأ في سن المراهقة والطفولة وكيفية علاجها بالمنظار، ومشاكل الغدة الكظرية والعقم والنتائج الإنجابية طويلة الأجل.

يشار إلى أن الخدمات والرعاية الصحية بمستشفى صحار قفزت إلى نقلة نوعية كبيرة منذ بداية افتتاح المستشفى في أكتوبر 1997، إلى الآن؛ حيث بلغ عدد الأطباء في قسم النساء والولادة في بداياته 15 طبيبة للنساء والولادة، وتضاعف الرقم حالياً ليصل إلى 35 طبيبة. ويضم المستشفى 430 سريرا، ويعد المستشفى المرجعي الوحيد بمحافظة شمال الباطنة. وامتد المستشفى ليصبح من ضمن المستشفيات التي تقدم الخدمات الصحية في الرعاية الصحية الثانوية متعددة التخصصات. وقفزت نسبة ومعدلات الولادات من 3000 في عام 1997 إلى 11000 في عام 2017. وعبر السنوات يقدم المستشفى خدمات متخصصة في أمراض النساء والولادة مثل علم المناظير ويخطط في المستقبل القريب إلى إضافة خدمات تخصصية جديدة مثل علم الأجنة وعلم حوامل عالية الخطورة.

تعليق عبر الفيس بوك