"لبدنك عليك حق" ندوة للرياضة المدرسية بتعليمية جنوب الباطنة

 

الرستاق ـ طالب المقبالي 

نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة ممثلة في لجنة الرياضة المدرسية ندوة بعنوان (لبدنك عليك حق) وذلك بكلية التربية بالرستاق تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتورهلال بن علي بن سعود الحبسي والي الرستاق وحضور حمد بن خلفان بن عبدالله الراشدي مديرعام تعليمية المحافظة وعدد من المسؤولين والتربويين وإدارات المدارس والطلبة وجمع من الرياضيين والمهتمين .

شاركت في الندوة عدة مؤسسات حكومية وخاصة وأهلية كوزارة الشؤون الرياضية ووزارة الصحة وجامعة السلطان قابوس واللجنة الوطنية للشباب وقناة عمان الرياضية، وقد استهدفت الندوة معلمي ومعلمات الرياضة المدرسية وممرضي وممرضات الصحة المدرسية وأخصائي الأنشطة التربوية وعدد من طلبة مدارس المحافظة وبمشاركة ممثلي من لجان الرياضة المدرسية بمحافظة مسقط ومحافظة شمال الباطنة ومحافظة الظاهرة ومحافظة الداخلية. وهدفت الندوة إلى تسليط الضوء على نمط الحياة من حيث نظام الغذاء ومعدل ساعات النوم واستخدام الأجهزة الالكترونية ومدى ممارسة النشاط البدني وذلك بتطبيقها كدراسة علمية على (1400) طالب وطالبة من مدارس محافظة جنوب الباطنة للصفين التاسع والعاشر والتي تم استعراض نتائجها كورقة رئيسة في الندوة قدمها الأستاذ عصام بن ناصر السيابي أخصائي نشاط رياضي بتعليمية المحافظة.

كما أوضحت أميرة بن عبدالله بن سالم الخروصية مديرة مساعدة لدائرة البرامج التعليمية لشؤون الأنشطة والرعاية الطلابية في كلمتها أهمية الندوة والمحاور التي تشملها أوراق العمل والفئات المستهدفة من التربويين والطلبة والمجتمع المحلي. وبينت الخروصية الكثير من الأنشطة والبرامج التي تنفذها الدائرة وقسم الأنشطة ولجنة الرياضة المدرسية بتعليمية المحافظة والتعاون الكبير مع مختلف المدارس والجهات الحكومية والخاصة والأهلية والمجتمع المحلي. كذلك استعرض الفلم المرئي عددا من البرامج الرياضية والدورات التدريبية التي تم تنفيذها والمشاركات الخارجية والداخلية والنتائج التي حصلت عليها تعليمية المحافظة. وشارك مجموعة من الطلبة بعروض رياضية.

تخللت الندوة ثلاث أوراق عمل أخرى إلى جانب الجلسة الحوارية الختامية. فقد جاءت ورقة العمل الثانية بعنوان (تعزيز النشاط البدني في سلطنة عمان) تقديم الدكتورة أمل بنت محمد السيابية طبيبة أولى ورئيسة قسم الشراكة المجتمعية بدائرة المبادرات المجتمية بوزارة الصحة. وحملت الورقة الثالثة عنوان (الإتحاد العماني للرياضة المدرسية واستراتيجياته في تعزيز ممارسة النشاط الرياضي في سلطنة عمان) تحدث فيها فهد بن سالم اليعقوبي عضو الاتحاد العماني للرياضة المدرسية حول دور الاتحاد العماني في تعزيز النشاط الرياضي والخطط والبرامج التي نفذها لتعزيز هذا الجانب لدى أفراد المجتمع. بعدها أجريت جلسة حوارية مع مجموعة من المختصين بالمجال الصحي والرياضي شارك فيها راشد بن مبارك الحمداني عضو الاتحاد العماني لكرة اليد ورئيس اللجنة الشبابية بنادي الشباب وبدر بن محمد الأخزمي المشرف العام لمادة الرياضة المدرسية بوزارة التربية والتعليم وسعاد بنت سالم الإسماعيلية مديرة دائرة رياضة المرأة بوزارة الشؤون الرياضية وفتحية بنت محمد البلوشية أخصائية تغذية بمجمع المصنعة الصحي وفيها تمت مناقشة واقع الرياضة المدرسية ودورها في تعزيز الصحة عند الطلبة والمجالات المعززة لها في المجتمع. 

هذا وقد أكد حمد بن خلفان بن عبدالله الراشدي المدير العام لتعليمية المحافظة ورئيس لجنة الرياضية المدرسية على أهمية هذه الندوة وأوراق العمل المقدمة والدراسة العلمية التي طبقت في المحافظة والتي خرجت بنتائج تساعد في تنفيذ البرامج المناسبة لتعزيز الممارسات الرياضية الصحية لدى الطلبة مثمنا مشاركة وتعاون عدد من المؤسسات الحكومية في إثراء الندوة بأوراق العمل المختلفة. واختتم بالشكر والثناء لكل من ساهم في إعداد ونجاح هذه الندوة الإثرائية ولجميع الحضور، داعيا إلى نقل أثر التجربة إلى الحقل التربوي والمجتمع المحلي لمزيد من الاستفادة والتطبيق العلمي والعملي.

تعليق عبر الفيس بوك