إنجاز أكثر من 526 ألف معاملة عبر "استثمر بسهولة"

 

مسقط – الرؤية

بلغ عدد المعاملات الإلكترونية المنجزة عبر نظام استثمر بسهولة (526,487) معاملة إلكترونية خلال الفترة من مطلع أبريل 2015 وحتى نهاية أبريل 2018. وتمثلت في معاملات السجل التجاري كإنشاء سجل تجاري جديد، وتحديث بيانات السجل التجاري، وتجديد السجل التجاري وطلب وتجديد الوكالات التجارية وطلبات شهادات المنشأ وغيرها إضافة إلى معاملات التراخيص كطلب وتحديث التراخيص وإضافة أماكن ممارسة الأنشطة وغيرها من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها بوابة استثمر بسهولة.

وساهم نظام استثمر بسهولة في تبسيط وتسريع عملية تسجيل وإدارة الشركات في السلطنة وجعل التعامل مع الجهات الحكومية أسرع وأكثر شفافية. وقلص استثمر بسهولة عدد الإجراءات المطلوبة إلى ثلث ما كانت عليه في السابق، مما أثر بشكل إيجابي على زيادة طلبات إنشاء السجل التجاري الجديد مقارنةً بالسابق حيث تستغرق عملية إنشاء السجل التجاري الجديد وبدء العمل التجاري الآن دقائق معدودة.

ويمكن ملاحظة التأثير الإيجابي لعملية التبسيط الحاصلة في مبادرة استثمر بسهولة في متوسط عدد طلبات إنشاء السجل التجاري الجديد حيث ارتفع من 7,000 طلب سنويًا قبل تدشين خدمات "استثمر بسهولة" إلى 31,000 طلب سنويًا. وقد زاد أيضًا متوسط عدد طلبات التراخيص والتي تشمل الأنشطة الاقتصادية المرخصة والمرنة "الحرة" وتحديد أماكن ممارسة الأنشطة (الفروع الجديدة) من 15,000 إلى 56,000 سنويًا.

وتوجد الكثير من الأنشطة الاقتصادية التي يمكن ممارستها دون الحاجة إلى طلب ترخيصها، حيث يمكن ممارسة أكثر من 400 نشاطاً اقتصاديًا دون الحاجة إلى انتظار أي موافقات. إضافة لذلك فإن عملية الحصول على التراخيص للأنشطة الاقتصادية في طور التحول، والعمل متواصل لتحويلها إلى خدمة إلكترونية كاملة ومتاحة كخدمة ذاتية عبر البوابة الإلكترونية.

وأثّرت استثمر بسهولة بشكل إيجابي على أيضًا على سلوك المستخدم فأصبح متأقلمًا مع مستجدات المبادرة كالتوجه إلى دعم المبادرة الخضراء وتقليل استخدام الأوراق والأحبار، هذا بالإضافة إلى توجهه واعتماده في تقديم طلباته على استخدام الخدمات الإلكترونية الذاتية والاستعاضة عنها بالتسهيلات الإلكترونية المتاحة كالتوقيع الإلكتروني والدفع الإلكتروني في تقديم الطلبات.

 

تعليق عبر الفيس بوك