9 مجالات للتنافس على جائزة "القوى العاملة" للابتكار

مسقط - الرؤية

دشَّنت وزارة القوى العاملة النسخة الأولى من جائزة الابتكار؛ بهدف نشر مفهوم وثقافة الابتكار، وتحفيز المنافسة بين طلاب الكليات التقنية والمهنية، وموظفي الوزارة، واستقطاب المجيدين منهم؛ لإبراز إبداعاتهم وابتكاراتهم. وقالت صفية بنت سالم الراشدي مديرة دائرة تطوير وتقييم الاداء: إن الجائزة ضمن مبادرات الوزارة لدعم وتعزيز الابتكار في مجالات متعددة، وثمرة من ثمار التعاون بين مختلف مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة للمساهمة في تحقيق الإستراتيجية الوطنية للابتكار، وتركز رسالتها على المساهمة في بناء اقتصاد معرفي قائم على الابتكار.

وتهدف الجائزة لتشجيع المبتكرين على تحويل ابتكاراتهم إلى واقع ملموس يُسهِم في التنمية المستدامة، وزيادة الأفكار والإنتاج الابتكاري المبني على المعرفة، وإيجاد فرص عمل وتشجيع ريادة الأعمال، وتقوية الشراكة بين أطراف الإنتاج الثلاثة (الحكومة، أصحاب الأعمال، العمال) لدعم المشاريع الناشئة.

وعن مجالات الجائزة، قالت الراشدية: تشمل 9 مجالات يمكن للمشاركين التنافس عليها؛ مثل: المجال الصناعي الذي يشتمل على مواد البناء، والآلات، والتصاميم الهندسية، والصناعات التحويلية...وغيرها. والمجال السياحي؛ ويشتمل على: نقاط الجذب السياحي والمشروعات الريادية الخاصة بتسويق المحميات، وحلول المدن الذكية، والجوانب التراثية...وغيرها. والمجال التجاري؛ ويشتمل على: إدارة المشاريع، وقطاع البنوك، والخدمات اللوجستية...وغيرها ذات العلاقة. أما المجال التقني، فيُعنى بكافة الأنواع التقنية وتطبيقاتها؛ وتضم: الأجهزة، والمعدات، والتحسينات عليها، وتطبيقات الهواتف الذكية، وألعاب إلكترونية، وموقع إلكتروني، وبرمجة، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وتكنولوجيا النانو، والطباعة الثلاثية الأبعاد، وخدمات الحكومة الإلكترونية، وحلول أمن المعلومات، وبرامج التعليم...وغيرها. ويشتملُ المجال البيئي على: الصناعات الصديقة للبيئة، والطاقة المتجددة، وترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، وإدارة المخلفات والتحلل الحيوي...وغيرها.

أما مجال السلامة المهنية، فيشتمل على: مجالات دعم الصحة والسلامة في العمل وتحسين بيئته، وتحليل وتقييم المخاطر، والتوعية بمسائل الصحة والسلامة المهنية...وغيرها. ومجال الأمن الغذائي؛ ويشتمل على: التغليف والتعليب الغذائي، والسلامة الغذائية، والإنتاج الغذائي/الزراعي، واستخدام التقنية الحيوية في هذا المجال...وغيرها. ومجال التصميم؛ ويشتمل على: التصاميم الهندسية، والتجارية، والصناعية، والتصاميم الإعلانية بصورة عامة، والتصاميم الأخرى كالأزياء...وغيرها. إضافة لمجال المبادرات الاجتماعية الذي يشملُ المبادرات التطوعية التي تخدم المجتمع بصفة عامة، والبرامج التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة بصورة خاصة...وغيرها.

 

تعليق عبر الفيس بوك