"التربية" تطلق المرحلة الثانية من الحلقة التدريبية لتصميم الشبكات الآمنة

 

مسقط - عبدالله البطاشي

تصوير/ يوسف العويسي

تنفذ وزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة أمن المعلومات حلقة تدريبية بعنوان "تصميم الشبكات الآمنة.. المرحلة الثانية"، وذلك بالتعاون مع المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية والمديرية العامة لتطوير المناهج ودائرة الإعلام التربوي وتعليميات المحافظات، ومؤسسات خاصة محلية وعالمية.

ومن المقرر أن تستمر الحلقة لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة 165 من مهندسي وأخصائيي أمن المعلومات وتقنية المعلومات بالوزارة والمديريات التعليمية بالمحافظات، وتقام الحلقة في مركز التدريب الرئيسي بالخوير. وتتضمن الحلقة التدريبية التي يقدمها عمير جيلاني مهندس أنظمة بشركة "سيسكو سيستمز إل.إل.سي"، في يومها الأول ورقة بعنوان "المدرسة الذكية"؛ حيث يتم من خلال هذه الورقة التعرّف على كيفية توفير مبالغ بهدف الاقتصاد، كما سيتعرف المستهدفون على عمليات الاستثمار عن طريق استغلال قدرات الشباب وطلبة المدارس، ومعلمي تقنية المعلومات وكفاءاتهم. وسيقدم جيلاني في اليوم الثاني ورقة عمل بعنوان "التصاميم الآمنة للشبكات" بهدف حماية البنية الأساسية، وشبكة البوابة من آية اختراقات، كما تهدف الورقة إلى إعطاء رؤية واضحة عن أسس وقواعد عمل تصاميم آمنة للشبكات. أمّا اليوم الثالث فيشتمل على ورقة عمل بعنوان "الجديد في عالم أمن تقنية المعلومات". وتتناول الورقة مستجدات التقنيات الذكية التي اتخذت من التجارب السابقة؛ كالذكاء الصناعي والاختراقات الأمنية محليًا ودوليًا أمثلة ينبغي الاستفادة منها؛ لتنعكس الفائدة من هذه التجارب في نطاق أنظمة الأمن المحلية.

وتهدف الحلقة التدريبية إلى إعداد جيل قادر على التعامل مع المستجدات العالمية في مجال أمن المعلومات، وتوظيف الطاقات الطلابية للوقوف مع هذا الوطن الغالي باستخدامهم للتقنية الحديثة، ولغرس المواطنة الصالحة لديهم، وتوجيههم مع توجه الحكومة الرشيدة ضد التطرف والغلو والتشدد في الدين والمذاهب الطائفية، وتثقيف الطلبة بمخاطر التواصل الاجتماعي، والوقوع في الابتزاز الإلكتروني، ومشاركتهم في المسابقات والمحافل الدولية، وتشجيع المعلمين على الإبداع وتطوير مهاراتهم في الجانب التقني، وعمل بحوث على المدى البعيد في مجال إنشاء جدران نارية، وتشجيع المدربين (المعلمين) في المشاركة في المؤتمرات الأمنية الدولية في مجال أمن المعلومات التي تقام سنويا بدعم من هذه الشركات.

تعليق عبر الفيس بوك