18 ألف ريال غرامات ومبالغ مسترجعة لمستهلكين

إبراء - الرؤية

استرجعت إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الشرقية 9881 ريالا عمانيا لعدد من المستهلكين خلال الربع الأول من العام الجاري 2018، بحسب تقرير المؤشرات الإحصائية بالإدارة، في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة العامة لحماية المستهلك في حلِّ الشكاوى التي ترد إليها من المستهلكين بالطرق الودية.

وتوزَّعتْ المبالغ المسترجعة على عدد من القطاعات؛ حيث تمَّ استرجاع 6500 ريال عماني في قطاع مقاولات البناء، يليه قطاع الأيدي العاملة بمبالغ مسترجعة بلغت 1750 ريالا عمانيا، كما تم استرجاع 714 ريالا عمانيا في قطاع الإطارات، فيما بلغت المبالغ المسترجعة في قطاع وكالات السيارات وخدماتها 349 ريالا عمانيا، يليه قطاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية 192 ريالا عمانيا.

وأشار التقرير إلى رصد 46 مخالفة؛ منها: بيع وعرض سلع منتهية الصلاحية، ووجود اختلاف في المواصفات والمقاييس لبعض السلع، وكذلك القيام بتخفيضات بدون الحصول على تصريح؛ حيث بلغ إجمالي الغرامات الإدارية عنها 5950 ريالاً عمانيا.

وتلقت الإدارة 87 شكوى و78 بلاغاً خلال الفترة ذاتها في مختلف القطاعات، وتعاملت الإدارة مع كافة الشكاوى والبلاغات والمخالفات باتخاذ الإجراءات اللازمة فيها، وفق ما نص عليه قانون حماية المستهلك، والقرارات الأخرى ذات العلاقة بحماية المستهلك، فتمَّ حل بعضها عن طريق التسوية الودية، فيما تمَّت إحالة البعض منها إلى الادعاء العام الذي بدوره أحال بعض القضايا إلى المحاكم المختصة؛ فصدرت في حقها أحكام قضائية وأوامر الجزائية. وصدر لصالح الإدارة 8 أحكام قضائية بلغ إجمالي الغرامات فيها 2300 ريال عماني، كما ذكر التقرير أن عدد الفعاليات التوعوية التي نفذتها الإدارة بلغت 23 فعالية ومعرضا توعويا.

تعليق عبر الفيس بوك