"الشراكة من أجل التنمية" تستكمل تدريب المدربين على منهج "STEM"

مسقط- الرؤية

تستكمل الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية تدريب المدربين على برنامج تدريس منهج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM OMAN بالشراكة مع شركة رولز رويس البريطانية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي، وذلك من خلال إيفاد 14 معلماً ومشرفاً ممن وقع عليهم الاختيار في المرحلة الأولى من تدريب المدربين إلى المملكة المتحدة.

وينفذ البرنامج التدريبي بمركز STEM التابع لجامعة يورك البريطانية على أيدي مدربين مختصين في هذا المجال. ويشمل البرنامج تنفيذ ورش عمل تدريبية وتفاعلية في تطبيق برامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال استخدام تقنيات تعلم حديثة. ويهدف البرنامج التدريبي المستمر لمدة أسبوع كامل إلى تأهيل المعلمين وتمكينهم لاستخدام الطرق الحديثة لتدريس منهج STEM وإعادة تطبيقها بشكل مكمل للمناهج القائمة بالمدارس الحكومية إضافةً إلى عقد ورش تدريبية تخصصية لتدريب باقي المعلمين لضمان تعميمها على باقي مدارس السلطنة. وعلى هامش البرنامج سيطلع المعلمون على تجارب المدارس البريطانية المطبقة للمنهج، وأثر المنهج في اتجاهات الطلبة التعليمية ومهاراتهم منذ بدء تطبيقه.

ويعد برنامج STEM OMAN أحد مشاريع الهيئة المنفذ بالشراكة مع شركة رولز رويس البريطانية كجزء من التزامها ببرنامج الشراكة من أجل التنمية. وانطلق تطبيق البرنامج في السلطنة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2017/2018 باستهداف 6 مدارس في السنة الأولى موزعة على ثلاث محافظات وهي: مسقط والداخلية وجنوب الباطنة، على أن يتم التوسع في عدد المدارس لاحقا ليشمل 12 مدرسة جديدة موزعة على جميع محافظات السلطنة خلال العام الدراسي المقبل 2018/2019، ولتضاف 12 مدرسة جديدة عند مرحلة التوسع الثالثة؛ ليرتفع عدد المدارس المطبقة للمنهج خلال العام الدراسي 2019/2020 ليصل إلى 30 مدرسة مطبقة لمنهج STEM OMAN والذي من المخطط الاستفادة منه لاحقاً والتوسّع في كافة مدارس السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك