المؤتمر يؤكد أهمية تطوير اللوائح التنظيمية لاستخراج تراخيص البناء

"البناء والتشييد" يوصي بتيسير الإجراءات وتفعيل الرقابة على المكاتب الهندسية

صلالة – الرؤية

أوصى مؤتمر البناء والتشييد في ختام أعماله بصلالة بضرورة وجود تشريع كود هندسي يتناسب مع البيئة المحلية للسلطنة، وتكثيف البرامج التدريبية التأهيلية للمهندسين حديثي التخرج لتأهيلهم لسوق العمل للحد من أخطاء البناء الشائعة وكذلك تفعيل دور جمعية المهندسين لحماية حقوق المهندس وحماية المجتمع من نقص الجودة المهنية.

وأكد المشاركون في المؤتمر أهمية إلزام المهندس الوافد بالحصول على اعتماد مهني من جمعية المهندسين (بعد التحقق من صحة مؤهلاته) قبل مزاولته العمل بالسوق، وتطوير اللوائح التنظيمية لاستخراج تراخيص البناء مع توفير عدد كافٍ من الموظفين بالجهات المختصة وتأهيلهم بأحدث البرامج والتقنية لتسهيل وتبسيط الإجراءات وتفعيل دور الرقابة على المكاتب الهندسية والمشاريع قيد التنفيذ، وكذلك تفعيل دور الجهات المختصة لمراقبة جودة المواد المتعلقة بالبناء من خلال ضبط المواصفات ووضع مقاييس للجودة تعتمد قبل دخولها السلطنة، بجانب تشريع قانون لترميم المباني التراثية وفق الأنماط المعمارية القديمة وبالمواد القديمة للحفاظ على تلك المباني من الآندثار. إلى جانب الحرص على توعية المجتمع بكيفية الاستفادة من المواد المناسبة والبدائل المتاحة وتقنيات الطاقة الحديثة، فضلاً عن توعية المجتمع بأهمية دور الاستشاري للحصول على مبنى يحقق الوظيفة والاقتصاد والمتانة، وتوعية المجتمع بأهمية فحص التربة ومعرفة خصائصها قبل البناء، وتوعية الملاك بأهمية شراء مواد بناء ذات جودة عالية لتوفير الصيانة في المستقبل والحصول على ديمومة أطول للمبنى. وأخيرا التوصية بعقد المؤتمر سنويا لأهميته وحاجة المنطقة لهكذا مؤتمرات ذات نفع.

واختتم المؤتمر الذي أقيم بولاية صلالة أعماله بتقديم عدد من أوراق العمل والجلسات المثرية بحضور عدد من المختصين والمهندسين والخبراء من داخل وخارج السلطنة وتضمن البرنامج 3 حلقات عمل حول أخطاء البناء الشائعة والإشراف الهندسي المحترف والمسؤولية القانونية عند البناء.

وصاحب المؤتمر دورات تدريبية مختصة في هذا المجال. ويستهدف المؤتمر المهندسين والمقاولين والاستشاريين والملاك والمقبلين على البناء والمهتمين والمختصين والباحثين في هندسة البناء والتشييد والموظفين من مراقبين ومشرفي الإنشاءات واستخراج تراخيص البناء والصيانة وصناع القرار وكبار المسؤولين والمهندسين والمحاضرين والمدربين في قطاع البناء والتشييد والصيانة.

كما يتضمن المؤتمر إقامة عدد من الورش التدريبية بعنوان (أخطاء البناء الشائعة في بيت العمر) وقدمها المهندس عبد الغني الجند من كبار المهندسين بالشرق الأوسط ومؤلف كتاب أخطاء في البناء (يحتوي على أكثر من 2700 خطأ شائع). إلى جانب ورشة تدريبية بعنوان (الإشراف الهندسي المحترف) مع المهندس  بدر بن سعود العنزي من وزارة الشؤون البلدية والقروية بالمدينة المنورة حيث يتعرف المهندس عن دور ومهام المشرف الهندسي المحترف على المشروع وكيفية التعامل مع واقع الإنشاءات. وورشة تدريبية أخرى بعنوان: كيفية كتابة العقد القانوني، قدمها نائف بن عيد جبران بيت سليم مدرب قانوني من الأكاديمية العليا للدراسات الاستراتيجية في الإدارة والقانون الدولي. وصاحب المؤتمر كذلك ورش أخرى حول عدة مواضيع مثل دورة ريفيت revit، ودورة أساسيات الأتوكاد، ودورة ثري دي ماكس 3 d max، ودورة الأتوكاد المتقدمة، ودورة ساب (SAP)، ودورة ساف وإتابس (ETABS،SAFE). ويهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات بين المهندسين والخبراء المهتمين في قطاع البناء والتشييد والتعرف على آخر التطورات في الهندسة المدنية وإتاحة الفرصة للعاملين في قطاع البناء والتشييد والوقوف على واقع البناء والتشييد واستعراض التحديات والاستفادة من الفرص المتاحة في القطاع.

تعليق عبر الفيس بوك