التدريب على الممارسات السليمة في صيانة "التبريد والتكييف"

مسقط - الرؤية

نظّمت وزارة البيئة والشؤون المناخية بالتعاون مع مركز المعايير والاختبارات المهنية التابع لوزارة القوى العاملة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية الصناعية حلقة عمل للتدريب على الممارسات السليمة في صيانة وخدمة أنظمة التبريد والتكييف، وكيفية التعامل السليم مع وسائط التبريد المختلفة، وذلك في مركز التدريب المهني التابع لوزارة القوى العاملة بولاية السيب.

وتهدف الحلقة إلى رفع الوعي لدى الفنيين حول أهميّة التعامل السليم والآمن مع وسائط التبريد التقليدية والبديلة، والتعرف على أفضل الممارسات لتركيب وخدمة وصيانة أنظمة التكييف والتبريد، وكيفية تطبيق نظام فعّال لترخيص الفنيين العاملين في هذا القطاع الحيوي.

ويقوم برنامج عمل الحلقة على مبدأ التدريب العملي للمشاركين على الطرق المتنوّعة للتعرّف على المبردات، وأفضل السبل للحد من التسرب وكيفية الاسترجاع والتدوير، والتدريب على أفضل الممارسات في تركيب المكيفات والصيانة والخدمة.

ويأتي تنظيم حلقة العمل في إطار تنفيذ الخطة الوطنية للتخلص التدريجي من المواد المستنفدة لطبقة الأوزون، والتي يجري العمل عليها منذ عام 2012 بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة (اليونيب)، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، ومتابعة للجهود والمشاريع السابقة التي نفذتها السلطنة للوفاء بالتزاماتها بموجب بروتوكول مونتريال حول المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.

ويشار إلى أنّ بروتوكول مونتريال حول المواد المستنفدة لطبقة الأوزون واتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون تعتبران من أنجح الاتفاقيات البيئية متعددة الأطراف، وهي ملتزمة بتنفيذ الأهداف المحددة فيها للتخلص من المواد المستنفدة لطبقة الأوزون، والتحوّل نحو استخدام المواد البديلة الآمنة لحماية صحة الإنسان والبيئة على حد سواء.

تعليق عبر الفيس بوك