"حيا" تنظم مؤتمرًا بمناسبة يوم الأرض.. ودراسة لإنتاج الكهرباء من الحماة

مسقط - الرؤية

نظمت حيا للمياه مؤخراً مؤتمراً علمياً بيئياً بالتعاون مع شركة بيئة، قُدمت من خلاله عدد من أوراق العمل التي تركزت حول إبراز دور المؤسسات والأفراد على حدٍ سواء للحد من المخاطر التي تواجه كوكب الأرض ووضع الحلول العلمية لذلك.

حيث قدم المشاركون بالمؤتمر أوراق عمل حول الأساليب العلمية والسليمة للتعامل مع النفايات والمخلفات الصلبة والسائلة الناتجة عن الصرف الصحي أو النفايات المنزلية.

وقال المهندس حسين بن حسن عبدالحسين الرئيس التنفيذي لحيا للمياه إنّ هويّة الاحتفال العالمي بيوم الارض لهذا العام هي "التقليل من تلوث الأرض بسبب استخدام البلاستيك" وتندرج تحت تلك الهوية العديد من مسببات التلوث، ونحن في حيا للمياه أخذنا في احتفالنا هذا من تلك الهوية جزئية المواد الصلبة والطرق الصحيحة للتعامل معها، ولأنّ جزءاً كبيراً من المواد الصلبة يأتي ضمن مخلفات الصرف الصحي فقد أخذنا الطرف الآخر وهو معالجة المياه وإعادة استخدامها.

وأضاف عبد الحسين أنّ حيا للمياه تعمل حالياً على دراسة استخراج إنتاج الكهرباء من الحماَة، حيث بدأت العمل مع شركائها المعنيين وسيتم وضع تصور وخطط للمضي قدماً في هذا المشروع.

وأردف: "يأتي انعقاد هذا المؤتمر بأوراق عمله المختلفة وما يتبعها من نقاشات نُعوِلُ عليه كثيراً في حيا للمياه للاستنارة بمخرجاته في وضع خارطة طريق تساعدنا في تحديد عناصر تقييم خططنا واستراتيجيتنا البيئية، فالتحديات كثيرة، والمهمة ليست سهلة مع كثرة التغيرات والتحولات الناتجة عن التطور الصناعي والعمراني، ومع إزدياد عدد سكان الأرض وما يرتبط بأولئك السكان من مخلفات طبيعية أو صناعية.

وحول عقد ورش العمل التي عقدت على هامش المؤتمر بين المعنيين من حيا للمياه ونظرائهم من شركة بيئة أكد الرئيس التنفيذي أنّ هذه الورش تمثل عصفاً ذهنياً ونقاشاً مفتوحاً على طاولة بيئية وتهدف لتقديم أفضل الخدمات في معالجة المخلفات بما يضمن سلامة البيئة وصحتها"، حيث ناقشت أوراق العمل 3 محاور هي إنتاج الكهرباء من الحماَة، والمواضيع البيئية ذات الاهتمام المشترك والتي تحتاج لوقفة من قبل هاتين المؤسستين (موضوع مرافق الشركتين في منطقة الملتقى)، أمّا المحور الثالث فناقش موضوع المرافق الموجودة في ولاية بركاء لوضع الحلول العملية لمعالجة بعض القضايا البيئية العالقة. 

وأشار فهد الخروصي، رئيس قسم تطويرالأعمال في الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" إلى أهمية هذا الحدث التعاوني مع حيا للمياه، وأنهم يعملون جنبًا إلى جنب مع حيا للمياه لحماية بيئة عماننا الجميلة، حيث تم تسليط الضوء على العديد من المواضيع المشتركة بين الشركتين من بينها تحويل النفايات إلى الطاقة، وأيضا تقديم التوصيات والحلول وتبادل الخبرات والمعرفة في مجالات متعلقة بالبيئة.

كما شاركت دارين مهدي عضو مجلس إدارة جمعية البيئة العمانية بورقة عمل تحدثت من خلالها عن أبرز المشاكل البيئية التي تواجه كوكب الأرض وما هو دور الجميع في الإسهام والمشاركة في الأنشطة الصديقة للبيئة. كما قدم سليمان بن خميس القاسمي مدير عام الأصول بحيا للمياه عرضاً مرئياً سلط الضوء من خلاله على أهمية مشروع الصرف الصحي في حماية البيئة في السلطنة والوقاية من الأمراض التي قد تنتج نتيجة عدم وجود نظام صرف صحي على أسس علمية في البلاد ومساهمة المشروع في تخفيض تكلفة تنقية مياه البحر.  

وحول أهداف هذه الفعالية، أكدت الفاضلة حنان بنت يوسف البلوشي مديرة دائرة الاتصال المؤسسي في حيا للمياه على أهمية التعاون مع شركاء حيا للمياه لتقديم خدمة أفضل سواءً للمشتركين أو المستفيدين من خدماتها أو لتقديم أفضل الخدمات والحلول للحفاظ على البيئة وسلامتها.

تعليق عبر الفيس بوك