90% من خدمات الوزارة إلكترونية

30365 مراجعا بـ"التربية والتعليم".. ومركز الاتصال يستقبل 8147 مكالمة العام الماضي

...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

بلغ إجمالي عدد المراجعين لوزارة التربية والتعليم في العام 2017 ما يقارب 40365 مراجعا، فيما وصل عدد الاتصالات التي تلقاها مركز الاتصال بالوزارة خلال نفس العام إلى 8147 اتصالاً، وبلغت نسبة المكالمات الواردة إليه باللغة العربية 98.5 في المئة، من جملة المكالمات الواردة، بينما بلغت نسبة المكالمات الواردة باللغة الإنجليزية 1.5 في المئة من المكالمات الواردة.

وأولت الوزارة اهتماماً كبيراً بمستوى الخدمات التي تقدمها لمراجعيها؛ ولذلك انشأت عام 2004 دائرة شؤون المراجعين بهدف تنظيم الأداء فيما يخدم المستفيد (المراجع) وتسهيل وصوله إلى مطلبه بكل سهولة ويسر، وأشار القرار إلى أنّ الدائرة تتبع وفق التقسيمات الإدارية مكتب معالي الوزيرة، وفي عام 2013 تمّ تغيير مسماها الوظيفي إلى دائرة خدمة المراجعين. وقال طلال بن ناصر العدوي مدير دائرة خدمة المراجعين بالوزارة: "أنشئت هذه الدائرة خلال العام 2004 فكانت بمسمى دائرة شؤون المراجعين إلى أن تم تعديل مسمى الدائرة إلى دائرة خدمة المراجعين عام 2013 م بناءً على القرار الوزاري رقم (3/2013) كما تم استحداث ثلاثة أقسام فيها هي: قسم استقبال وتسجيل الطلبات، وقسم المتابعة، وقسم الاتصال، وقد أسند لهذه الأقسام عدد من المهام والاختصاصات". وعن الدور الذي تقوم به الدائرة أوضح العدوي قائلا: "تستقبل الدائرة المراجعين والمستفيدين من خدمات الوزارة، كما أنّها ترشدهم إلى ذلك عن بعد من خلال وسائل التواصل المختلفة، ويمر استلام الطلبات بمراحل عدة منها: تسجيل الطلب في نظام المراسلات تمهيدا لتحويله إلى الجهة المختصة، وفي هذه المرحلة يتم إشعار صاحب الطلب عن طريق رسالة نصيّة برقم الطلب أو ما يسمى برقم القيد بعد تحويله، ومن ثم يتم إمهال الجهة المحول إليها الطلب مدة عشرة أيام  للرد عليه، وموافاة دائرة خدمة المراجعين برأيها حوله، وتقوم الدائرة في تلك الفترة بعملية المتابعة تجنباً لحدوث أي تأخير في عملية الرد عن المدة المحددة رسمياً". وتابعّ أنه تمّ استحداث أقسام لخدمة المراجعين تابعة لمكاتب مديري العموم في المديريات التعليمية بالمحافظات؛ بهدف تسهيل وإنجاز معاملات المواطنين في محافظاتهم.

من جانبها، قالت منى بنت سعيد الناعبية رئيسة قسم استقبال وتسجيل الطلبات إنّ قاعة استقبال المراجعين واستلام طلباتهم والرد على جميع استفساراتهم، يمكن أن تستقبل أكثر من 100 مراجع في الوقت نفسه، كما تتسع لأكثر من 80 مجتمعا".

فيما قال حسن بن أحمد العجمي رئيس قسم الاتصال بالدائرة إن مركز الاتصال بالوزارة يهدف إلى تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين منه بأعلى معايير الجودة المعتمدة، مشيرا إلى أنّ المركز يعمل من الساعة الثامنة صباحا ويستمر حتى الساعة الثانية ظهرا في فترة عمل واحدة، من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع، ويتم تلقي الاتصالات في المركز باللغتين العربية والإنجليزية على هاتف رقم 24255552.

تعليق عبر الفيس بوك