الساعدي: رؤية هلال رمضان في 15 مايو "مستحيلة".. وغرة الشهر الفضيل 17 مايو

...
...
...

الرؤية - خاص

قال الخبير الفلكي الدكتور صبيح بن رحمن الساعدي إن هلال شهر رمضان للعام الهجري 1439 سيُولد عند الساعة الثالثة والدقيقة 48 و50 ثانية عصر يوم الثلاثاء الموافق 15/5/2018م (حسب التوقيت المحلي للسلطنة).

وأضاف أنَّ رؤية الهلال في ذلك اليوم تكون مستحيلة في جميع محافظات السلطنة وغالبية الدول العربية والإسلامية؛ حيث يغرب الهلال قبل غروب الشمس بحوالي دقيقتين (بالنسبة لمسقط)، بينما سيشاهد في اليوم التالي الأربعاء 16/5/2018م بسهولة ويسر في جميع محافظات السلطنة وغالبية الدول العربية والإسلامية، حيث يمكث الهلال أكثر من ساعة بعد غروب الشمس ويكون على ارتفاع بحدود 13 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، وعليه سيكون يوم الخميس17/5/2018م، غرة شهر رمضان للعام الهجري 1439.

وبيَّن الساعدي أنَّه في بداية شهر مايو يبعد القمر عن الشمس بمسافة زاوية قدرها حوالي 84.94 درجة ويزداد بعده عن الشمس يومياً بـ 12.2 درجة أي أن شروق القمر يتأخر يومياً حوالي 52 دقيقة عن اليوم السابق.

وتابع أن القمر سيكون في أقرب نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الجمعة الموافق 18/5/2018م، عند الساعة الواحدة صباحًا حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر حوالي 363776 كيلومتراً عندها يكون المد أعلى ما يمكن، بينما يكون القمر في أبعد نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الأحد الموافق 6/5/2018م، عند الساعة الخامسة صباحًا حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر 404457 كيلومتراً عندها يكون الجزر أكبر ما يمكن.

وبين أن سماء السلطنة تشهد هذا الشهر عددا من الظواهر الفلكية منها اقتراب كوكب الزهرة (Venus) من نجم الدبران (Aldebaran) (عين الثور) - ألمع نجم في كوكبة برج الثور – مساء يوم الثلاثاء الموافق 1/5/2018م حيث يشاهد الجرمان قريبين من بعض وعلى ارتفاع حوالي 20 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد صلاة المغرب. واقتراب القمر (Moon)  من كوكب زحل (Saturn) مساء يوم الجمعة الموافق 4/5/2018م حيث يشاهد الجرمان قريبين جدا من بعض فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة الحادية عشرة مساء. واقتراب القمر (Moon) من كوكب المريخ (Mars) صباح يوم السبت الموافق 5 /5/2018م حيث يشاهد الجرمان قريبين من بعض فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة الحادية عشرة والنصف مساء. واقتراب القمر (Moon) من كوكب عطارد ( Mercury ) صباح يومي الأحد والإثنين 13-14/5/2018م حيث يشاهد الجرمان قريبين من بعض فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة قبل شروق الشمس بوقت قليل. واقتراب القمر (Moon) من نجم الدبران (Aldebaran) (عين الثور) - ألمع نجم في كوكبة برج الثور – مساء يوم الأربعاء الموافق 16/5/2018م حيث يشاهد الجرمان قريبين جدا من بعض وعلى ارتفاع حوالي 12 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد غروب الشمس.

وفيما يتعلق بحركة الكواكب السيارة المرئية خلال شهر مايو، بين الساعدي أنه يمكن مشاهدة كوكب عطارد خلال شهر مايو فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة الرابعة والدقيقة 45 صباحًا في بداية الشهر وتقل فترة رصده مع مرور الأيام. كما يمكن مشاهدة كوكب الزهرة خلال شهر مايو على ارتفاع حوالي 20 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد صلاة المغرب في بداية الشهر وتزداد فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه، وكوكب الزهرة هو ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر.

أما كوكب المريخ فيمكن مشاهدته خلال شهر مايو فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد منتصف الليل في بداية الشهر وتزداد فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.

وزاد الساعدي قائلاً إنه يمكن مشاهدة كوكب المشترى خلال شهر مايو فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة السابعة والربع مساء في بداية الشهر وتزداد فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.

فيما يُشاهد كوكب زحل خلال شهر مايو فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة الحادية عشرة مساء في بداية الشهر وتزداد فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.

تعليق عبر الفيس بوك