الخميس, 20 سبتمبر 2018

الاحتفال بوضع حجر أساس مشروع مصفاة الدقم

الخميس 26 أبريل 2018 05:32 م بتوقيت مسقط

الاحتفال بوضع حجر أساس مشروع مصفاة الدقم

الدقم - العمانية

احتفلت مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية اليوم بوضع حجر الأساس لمشروع مصفاة الدقم وهو مشروع مشترك بالمناصفة بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية 8 العالمية بتكلفة بلغت 7 مليارات دولار امريكي.

رعى الحفل صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة.

وقال معالي بخيت شبيب الرشيدي، وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي إن المشروع يعتبر باكورة مشاريع شركة البترول الكويتية العالمية في السلطنة ، مبينا أنه ستكون هناك مشاريع قادمة وفي نفس الحجم.

وأضاف ان دولة الكويت تدعم المشاريع المتكاملة بين دول مجلس التعاون ، مبينا أن هناك مشاريع لاحقة كمجمع البتروكيماويات المتكامل مع مشروع المصفاة التي تم الاحتفال بوضع حجر الأساس له اليوم.

وقال معاليه إنه تم الحصول على تمويل متكامل لمشروع مصفاة الدقم حيث تم الحصول على قرض 8ر4 مليار دولار أمريكي من البنوك العالمية.

وكان المهندس عصام بن سعود الزدجالي ، الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية قد ألقى كلمة في بداية الحفل قال فيها إن مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية يأتي  ترجمة لمساعي شركة النفط العمانية الرامية إلى تعزيز العائدات النفطية واستقطاب الاستثمارات إلى السلطنة.

وأضاف أن المشروع يعكس أهمية الشراكة الاستراتيجية مع الأشقاء في الجانب الكويتي لإنجاز هذا المشروع الاستثماري والحيوي المهم الذي يهدف إلى توفير فرص استثمارية واعدة. كما سيعمل المشروع على رفد الاقتصاد الوطني وإيجاد المزيد من فرص العمل للكوادر الوطنية". مضيفاً أن شركة النفط العمانية تسعى من خلال هذا المشروع إلى المساهمة في تحقيق الاستراتيجية التي وضعت الشركة من أجلها وهي المساهمة في دفع عجلة الاقتصاد الوطني وتعزيز القيمة المحلية المضافة من خلال تطوير قطاع الصناعات النفطية والبتروكيماوية في السلطنة.