122 مليون ريال سوق تقنية المعلومات بالسلطنة بحلول 2019

مسقط - الرؤية   

يتوقع خبراء أن تسهم الاستثمارات في المدن الذكية في تعزيز سوق تقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة، لتصل إلى مستوى قياسي يبلغ 122 مليون ريال بحلول العام 2019.

وجاءت هذه التوقعات مع انعقاد فعاليات معرض "كومكس عُمان"، الذي يختتم أعماله غدا الجمعة، بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض. ويحرص كلّ من القطاعين العام والخاص في سلطنة عمان على الاستثمار في مبادرات المدن الذكية، الرامية إلى إحداث التحول في معيشة السكان وتعزيز الإنتاجية والقدرة التنافسية للاقتصاد الوطني، وذلك دعماً لأهداف التحول الذكي التي تنطوي عليها رؤية عُمان 2040. ومن المتوقع، في ضوء مبادرات المدن الذكية، أن تنمو سوق تقنية المعلومات في البلاد بنسبة 9 بالمئة لتصل إلى قيمة قياسية تبلغ 122 مليون ريال بحلول العام 2019، وفقاً لتقرير صدر حديثاً عن شركة "بي إم آي" للأبحاث.

وأكّد وحيد آل حميد، المدير القُطري لشركة "إس إيه بي" في عمان، حصول تسارع في انتقال المدن الذكية في البلاد من الواقع النظري إلى الواقع الحقيقي، وقال إن معرض "كومكس" منصة مثالية لعرض قدرات المدن الذكية على تحسين مستوى جودة المعيشة وتمكين المسؤولين والمعنيين من سرعة اتخاذ القرارات بناء على البيانات الواردة لحظة بلحظة، والدفع بمستويات جديدة من النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، وفي الوقت الذي تعمل فيه السلطنة على تحسين قنواتها التجارية العالمية، نجد أن الموانئ الذكية" تنطوي على فرص قوية لتسهيل شحن البضائع عبر سلطنة عمان بشكل أسرع وأكثر كفاءة وأقلّ تكلفة.

وقال علي اللواتي مدير شركة "سيسكو عمان" للبرمجيات إن هذه المشاركة الثالثة للشركة الأمريكية عبر فرعها في عمان ضمن معرض كومكس عمان، مؤكدا أن المعرض يؤكد مدى اهتمام السلطنة بعرض وتبني أحدث التقنيات التي يمكن عن طريقها التحديث المستمر في جميع الجوانب الإنشائية والتعليمية والاقتصادية وغيرها. وأوضح أن الشركة تقدم من خلال المعرض ملامح عن التقنيات والحلول التي تقدمها في مجال الأعمال ومنها على سبيل المثال تقنية الاجتماعات عن بعد والتي تشمل تقديم عروض مرئية ونقاشات وتعديلات وغيرها إضافة إلى تقنيات الاتصالات المرئية، كما تقدم الشركة حلولا في مجال أمن المعلومات والأمن السيبراني بشكل عام وحلول متكاملة في هذا المجال سواء للمؤسسات والجهات الحكومية أو الخاصة، ويشمل أيضا توفير معلومات عن كافة التهديدات الأمنية في العالم أولا بأول، بالإضافة إلى تقديم حلول مراكز بيانات وحفظ وتصنيف وغيرها من احتياجات المؤسسات وهو ما يوفر في الكلفة ويرفع كفاءة المراقبة للأداء وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك