يناقش اليوم المسؤولية القانونية عن أخطاء البناء الشائعة

جلسات عمل حول العمر الافتراضي للمباني وأهمية الصيانة في مؤتمر البناء والتشييد بصلالة

...
...

صلالة – الرؤية

رعى معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي، رئيس مجلس المناقصات، انطلاق أعمال مؤتمر البناء والتشييد الذي ينظمه مركز ترابط للمؤتمرات ومركز الأمم المتحدة للإعلام خلال يومي 25 و26 أبريل، في منتجع كراون بلازا صلالة. ويهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات بين المهندسين والخبراء المهتمين بقطاع البناء والتشييد والتعرف على آخر التطورات في الهندسة المدنية وإتاحة الفرصة للعاملين في قطاع البناء والتشييد والوقوف على واقع البناء والتشييد واستعراض التحديات والاستفادة من الفرص المتاحة في القطاع. وبدأت أعمال المؤتمر بكلمة المهندس عبدالله بن سالم  رئيس لجنة العلاقات العامة للمؤتمر، وقال فيها إن المؤتمر ييسر تبادل الخبرات بين المهندسين والخبراء والمهتمين في قطاع البناء والتشييد للتعرف على أبرز الأخطاء الشائعة والكارثية في البناء وكيفية تفادي وقوعها نحو مبانٍ مستدامة ومن أجل الاستفادة منها حيث زيادة عمرها وتفادي انهيارها أو تلفها.

وألقى سمير إمطير الدرابيع مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام كلمة، قال فيها: لقد شكل اعتماد الأمم المتحدة والعالم جدول أعمال عام 2030 الجديد، والشروع في حقبة جديدة في مجال التنمية المستدامة على الصعيد العالمي بمثابة محطة مهمة في تعزيز الجهد الدولي في حل كافة المعيقات التي قد تهدد تنمية مستدامة شاملة للجميع ولا يتخلف فيها أحد عن الركب.

 وعرض فيلم تعريفي عن المؤتمر وإنجازات مركز ترابط للمؤتمرات، وتجول راعي الحفل في أروقة المعرض المصاحب للمؤتمر الذي يشارك فيه عدد من المؤسسات والشركات الراعية.

وحملت الجلسة الأولى بعنوان "العمر الافتراضي للبناء" وأدار الجلسة سالم بن عبدالله الشنفري مدير عام بلدية صلالة، وتضمنت الجلسة ورقة عمل بعنوان "كيفية تفادي أخطاء البناء الكارثية؟" قدمها المهندس عبدالغني الجند من كبار المهندسين بالشرق الأوسط، وورقة عمل بعنوان "أهمية الترميم والصيانة لإطالة العمر الافتراضي للمباني" ألقاها الدكتور زكريا قضاه من المملكة الأردنية الهاشمية.

وجاءت الجلسة الثانية بعنوان "تطور المواد وبرامج الحوسبة الهندسية" وشارك فيها كل من محمد قطن مدير عام شركة الألواح الجبسية والدكتور عوض السعدوني الرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا والخدمات. وقدم المهندس كمال العلي من الشركة العالمية للجبس ورقة عمل بعنوان "تطور استخدامات الجبس"، وشهدت الجلسة ورقة عمل أخرى بعنوان "تطور برامج الحوسبة الهندسية" ألقاها المهندس صالح المعولي من شركة SSH Design.

واختتم اليوم الأول بجلسة ثالثة بعنوان "واقع البناء والتشييد" وأدار الجلسة عبدالجبار محاضر من كلية الهندسة بجامعة ظفار، وشهدت الجلسة ورقة عمل "ثقافة المجتمع في البناء والتشييد" قدمها المهندس هشام المرهون الرئيس التنفيذي لشركة المحور للاستشارات الهندسية، وكذلك ورقة عمل بعنوان "أفضل طرق فض المنازعات في البناء والتشييد" قدمها المهندس حسين الشمري محكم وخبير هندسي معتمد من المملكة العربية السعودية، ورقة بعنوان "التجاوزات الشائعة في البناء والتشييد" المهندس ثامر عبيد مدير الشؤون الهندسية ببلدية صلالة.

ويتضمن برنامج اليوم الثاني للمؤتمر 3 حلقات عمل حول أخطاء البناء الشائعة والإشراف الهندسي المحترف والمسؤولية القانونية عند البناء، ويصاحب المؤتمر دورات تدريبية مختصة في هذا المجال. ويستهدف المؤتمر المهندسين والمقاولين والاستشاريين والملاك والمقبلين على البناء والمهتمين والمختصين والباحثين في هندسة البناء والتشييد والموظفين من مراقبي ومشرفي الإنشاءات واستخراج تراخيص البناء والصيانة وصناع القرار وكبار المسؤولين والمهندسين والمحاضرين والمدربين في قطاع البناء والتشييد والصيانة.

تعليق عبر الفيس بوك