تتويج طالبات السلطنة بمسابقة "ابتكار الكويت" عن مشروع "مكافحة دوباس النخيل"

 

مسقط - الرؤية

حصلت السلطنة على المركز الأول في مجال STEM بمسابقة ابتكار الكويت للفتيات 2018، من خلال "مشروع مكافحة دوباس النخيل بمستخلصات طبيعية آمنة"، والمقدم من الطالبتين أفنان بنت يعقوب الرواحية وفلسطين بنت يعقوب العزرية من مدرسة أم الخير بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية.

وقالت سميرة بنت سالم السليمية المشرفة على المشروع إن المشاركة في مثل هذه المسابقات مهمة جدًا، لما لها من أثر إيجابي في صقل شخصيات الطلبة، وتوسيع مداركهم وآفاقهم في مختلف مجالات العلم والمعرفة، وتسهم في إكسابهم مهارات التواصل الفعال مع طلبة من مختلف الدول والاستفادة مما لديهم من مشاريع وأفكار. وأضافت أن المسابقة شهدت منافسة قوية بفضل الأفكار المقدمة في المشاريع من مختلف دول الخليج العربي، حيث سعى الجميع لتقديم أفضل ما لديه. وأشادت السليمية بأداء الطالبات، قائلة: "تقييمي لأداء طالباتي ممتاز، حيث بذلن جهدا في العمل والعرض بطريقة إبداعية اتبعن فيها المنهجية العلمية في البحث والتقصي قدر المستطاع، وهذا ما أشادت به لجنة التحكيم ولله الحمد والمنة وما جعلنا نحقق المركز الأول بجدارة".

وقالت الطالبة فلسطين بنت يعقوب العزرية: "اختيارنا لتمثيل فريق السلطنة بحد ذاته إنجاز نفخر به ولقد استطعنا أن نكون على قدر الثقة، وأن نحصل على المركز الأول في مجالSTEM ". وحول بداية المشروع، أوضحت العزرية أن المشروع بدأ من مسابقة التنمية المعرفية ومن ثم استمرت التجارب والبحوث من أجل المشاركة في مسابقة ابتكار الكويت، ووضعنا كافة الاستعدادات تحت إشراف مجموعة من المؤسسات الحكومية والخاصة. وحول اختيارها للمشاركة قالت العزرية إن ذلك تم وفق تصفيات تقوم بها وزارة التربية والتعليم سنويا للمشاريع المتنافسة في ابتكار الكويت، وعلى أساس معايير معينة يتم اختيار وترشيح مشروع واحد في مجال STEM لطالبات مرحلة التعليم ما بعد الأساسي، وقد استوفينا المعايير المطلوبة وتم ترشيحنا للمشاركة في المسابقة وتمثيل السلطنة في هذا المجال. فيما قالت الطالبة أفنان بنت يعقوب الرواحية: "نفتخر بالمشاركة في مسابقة ابتكار الكويت، كما نفتخر بالإنجاز الذي حققه المشروع، ونطمح إلى مواصلة العمل في المشروع، ونسعى إلى إنتاج المبيد من هذا المشروع  وتسويقه، وتشاركها في ذلك العزرية قائلة: في المرحله القادمة نسعى إلى تسويق المنتج وإصدار حق الملكية الفكرية".

تعليق عبر الفيس بوك