الجمعة, 21 سبتمبر 2018

5 مايو.. آخر فرصة للتسجيل في برنامج تحويل مشاريع التخرج إلى شركات ناشئة

الثلاثاء 24 أبريل 2018 07:23 م بتوقيت مسقط

5 مايو.. آخر فرصة للتسجيل في برنامج تحويل مشاريع التخرج إلى شركات ناشئة

مسقط - الرؤية

يُغلق باب التسجيل في برنامج تحويل مشاريع التخرج إلى شركات ناشئة في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات، يوم السبت 5 مايو. واستقبل البرنامج منذ فتح باب التسجيل في 4 مارس عددا كبيرا من مشاريع التخرج المجيدة، التي تستهدف مواجهة التحديات باستخدام مميزات تقنية، ولا يزال المجال مفتوحا لاستقبال مزيد من المشاركات.

ويدعو البرنامج كافة الطلاب إلى إكمال استمارة التسجيل بعناية وعدم اهمال أي جانب من الاستمارة، حتى يمكن للمشاركات التأهل من مرحلة التقييم الأولى التي يتم التأكد فيها من اكتمال الطلب، ومن ثمَّ التأهل لمرحلة التقييم الثانية؛ حيث يقوم أصحاب مشاريع التخرج بعرض مشروعهم أمام لجنة تحكيم مكوَّنة من مُمثلي شركاء البرنامج من القطاعين الحكومي والخاص. وسيجري تدريب المتأهلين في المرحلة الثانية على إعداد نموذج خطة العمل والتخطيط التسويقي والمالي في مركز ساس لريادة الأعمال التابع لهيئة تقنية المعلومات. وتشهد مرحلة التقييم الثالثة إجراء مقابلات لفريق العمل؛ لاختيار الفرق الثلاث الفائزة في البرنامج.

وقد شهد برنامج Upgrade عددا من المستجدات المهمة؛ أبرزها: تعيين نقاط اتصال للبرنامج من الهيئة الأكاديمية في جميع مؤسسات التعليم العالي ذات العلاقة بمشاريع التخرج التقنية، بهدف الوصول إلى طلاب مشاريع التخرج لحثهم على التسجيل في البرنامج، وتشجيع الطلاب المقبلين على السنة الدراسية الأخيرة على اختيار مشاريع تخرج قابلة للتحويل إلى خدمات أو منتجات تجارية، ضمن المواضيع المطلوبة في البرنامج؛ وهي: المدن الذكية، وإنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، وأمن المعلومات، والبلوك تشين.

وفي سياق تعريف الطلاب بالبرنامج، تم تقديم عشر حلقات عمل في بعض مؤسسات التعليم العالي في جميع محافظات السلطنة؛ لتعريف الطلاب بالبرنامج وآلية اختيار والعمل في مشاريع التخرج وتحويلها إلى استثمارات عملية، وعرض كيفية التخطيط التجاري عن طريق بناء خطة العمل من خلال مثال عملي. وسيجري تنظيم حلقة عمل إضافية في جامعة السلطان قابوس في 30 أبريل، ودعوة الكليات والجامعات في مسقط للحضور.

وتهدفُ حلقة العمل إلى حث الطلاب على التسجيل والإجابة عن استفساراتهم، كما سيجري تقديم كلمة تعريفية عن البرنامج في معرض ومؤتمر الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس، اليوم، في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض. وقد كان البرنامج حاضرا في المعرض للإجابة عن استفسارات زوار المعرض وحث الطلبة على اغتنام فرصة التسجيل.