"الزراعة" تناقش مع الشركات ومنافذ البيع مقترحات لتطوير خطة التسويق السمكي

الرؤية - فايزة الكلبانية

                                     

استضافت وزارة الزراعة والثروة السمكية أمس اللقاء التنسيقي مع شركات تسويق الأسماك الحاصلة على شهادة ضبط جودة الأسماك ومنافذ ومحلات بيع الأسماك، برعاية سعادة الدكتور حمد بن سعيد بن سليمان العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية وحضور عدد من مديري العموم ومديري الدوائر وممثلي شركات تسويق الأسماك وأصحاب منافذ ومحلات بيع الأسماك، بهدف استعراض ومناقشة آليات تطوير منظومة التسويق السمكي والتحديات التي تواجهها الشركات العاملة في مجال التسويق السمكي.

وقدم المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي مدير عام التسويق والاستثمار السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية عرضا مرئيا عن مؤشرات أداء قطاع الثروة السمكية في السلطنة تناولت محاور أداء قطاع الثروة السمكية وإجمالي إنتاج السلطنة من الأسماك وقيمة الإنتاج وإجمالي الصادرات السمكية للسلطنة من الأسماك والقيمة المالية لتلك الصادرات وعدد قوارب الصيد في العامين الماضيين 2016م و2017م وكذلك الشركات المصدرة للأسماك والحاويات المصدرة من المدينة اللوجستية والدول المصدرة إليها خلال العام الماضي 2017م.

وترأس سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية الجلسة النقاشية للاجتماع، وجرى استعراض ما تحقق من إنجازات وتطورات في القطاع السمكي بصفة عامة وفي مجال التسويق السمكي بصورة خاصة والتعرف على التحديات التي تواجهها شركات الأسماك ومناقشة الآليات والمقترحات لتطوير منظومة التسويق السمكي.

واستعراض اللقاء الخطة المشتركة لضمان توفير الأسماك في السوق المحلي بكميات وأسعار مناسبة ونظراً لتأثر موسم الصيف بالظروف المناخية السائدة خلال هذه الفترة مثل: ارتفاع أمواج البحر والتي ينتج عنها قلة كميّات الأسماك المعروضة في الأسواق المحلية بسبب عدم خروج الصيادين للعمل وتناقص نشاط الصيد وانخفاض الإنزال السمكي في بعض المحافظات الساحلية خلال هذه الفترة من العام.

ويهدف اللقاء إلى تبادل الآراء والأفكار بين مسؤولي الوزارة وممثلي شركات بيع وتسويق الأسماك ومنافذ ومحلات بيع الأسماك للوصول إلى خطة تسويق مناسبة لموسم الصيف وشهر رمضان مع الزيادة المتوقعة للطلب على الأسماك من قبل المستهلكين واطلع ممثلو شركات تسويق الأسماك على التسهيلات المقدمة من الوزارة في مجال تسويق الأسماك ودور سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة في تطوير المنظومة التسويقية للأسماك في السلطنة وتزويد ورفد السوق المحلي في مختلف المحافظات بالأسماك.

ويتضمن البرنامج التسويقي جدولا زمنيا لخطة التسويق السمكي التي تغطي فترة الصيف وشهر رمضان وتشمل جغرافيا محافظات السلطنة وسوف ينشر تفاصيلها في الصحف ووسائل الإعلام المحلية خلال الفترة القادمة لتعريف المستهلكين بالأسواق المحلية التي ستتوفر فيها الأسماك.

تعليق عبر الفيس بوك