تحقيقا لمساعي بناء نظام تراخيص واحد متكامل لبيئة الأعمال

30 جهة حكومية تتشارك البيانات عبر "استثمر بسهولة".. و8 مرتبطة بتكامل التراخيص

 

الرؤية - خاص

بَلغ عدد الجهات الحكومية التي تتشارك البيانات، وترتبط بنظام "استثمر بسهولة"، أكثر من 30 جهة حكومية، في مجال تكامل البيانات؛ منها: وزارة الإسكان، ووزارة التنمية الاجتماعية، ووزارة الصحة، والهيئة العامة لحماية المستهلك، وشرطة عُمان السلطانية، ووزارة التعليم العالي.

وتسعى بوابة "استثمر بسهولة" إلى تقديم خدمات إلكترونية ذات جودة عالية وإصدار جميع التراخيص المتعلقة بالأعمال التجارية في السلطنة عبر البوابة. ومن شأن توير هذه الخدمات أن يسمح لهذه الجهات -المرتبطة مع بعضها في البوابة- بمشاركة المعلومات والبيانات مع الجهات المختلفة دون الحاجة لطلب بيانات من المستفيد من هذه الخدمة، وكذلك التأكد من وجود سجل تجاري لطالب الخدمة دون مطالبته بتقديم شهادة "لمن يهمه الأمر" في مختلف المعاملات.

وفي مجال تكامل التراخيص، بلغ عدد الجهات الحكومية المرتبطة في "استثمر بسهولة" 8 جهات رئيسية؛ هي: وزارة التجارة والصناعة، ووزارة القوى العاملة، ووزارة البيئة والشؤون المناخية، ووزارة الزراعة والثروة السمكية، ووزارة النقل والاتصالات، ووزارة السياحة، وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وهيئة تنظيم الاتصالات. ويُتيح تكامل التراخيص استخراج تراخيص الأنشطة الاقتصادية وموافقات الجهات الحكومية المختلفة عبر بوابة استثمر بسهولة دون الحاجة لزيارتها، وهو ما يمثل أحد أهداف "استثمر بسهولة" وهو بناء نظام تراخيص واحد متكامل لبيئة الأعمال.

ويُمكن للمستثمر في المجال السياحي الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدَّمة من وزارة السياحة عبر البوابة الإلكترونية "استثمر بسهولة"، وتتمثل في 27 ترخيصا متعلقا بـ9 أنشطة اقتصادية؛ وهي: الفنادق، والأوتيلات، والمنتجعات، والشقق الفندقية، والشاليهات، والاستراحات، وبيوت الضيافة، والنزل الخضراء، والمخيمات السياحية، وأنشطة وكالات السفر، وأنشطة مشغلي الجولات السياحية والنزل التراثية. ويتيح هذا الربط الإلكتروني للمستثمر تقديم طلب جديد أو تجديد الترخيص السياحي إلكترونيا عبر نافذة واحدة من خلال خدمة التراخيص ببوابة "استثمر بسهولة" دون الحاجة لزيارة وزارة السياحة.

وقامت وزارة البيئة والشؤون المناخية بتبسيط وإعادة هندسة 804 أنشطة اقتصادية، كما تم إعفاء 119 نشاطاً من التصريح البيئي مثل الورش الصناعية الصغيرة، وإعفاء جميع الأنشطة الصناعية التي تقل تكلفتها عن 5 آلاف ريال عماني أو تستخدم الطريقة اليدوية في عملية التصنيع بعد التأكد من عدم تأثيرها على البيئة؛ وذلك لتسهيل الاستثمار وتقليل الوقت والجهد.

وبإمكان المستثمر استخدام الخدمات الإلكترونية عبر العديد من قنوات الخدمة؛ حيث يمكن استخدام الخدمات ذاتيا وهي الأسهل والأبسط عبر الدخول للموقع الإلكتروني لبوابة استثمر بسهولة www.investeasy.gov.om أو التوجه لمكاتب تقديم الخدمة (مراكز سند للخدمات أو مكاتب المحاماة أو مكاتب تدقيق الحسابات). ويوجد حاليا 46 مكتب محاماة تقدم خدمات إلكترونية للمستثمرين عبر بوابة استثمر بسهولة، كما أنه -وبحسب الإحصائيات الصادر من صندوق الرفد- فإن عدد مراكز سند للخدمات، والتي تقدم خدمات إلكترونية للمستثمرين والمواطنين، يبلغ 682 مركزا في محافظات السلطنة كافة.

تعليق عبر الفيس بوك