"الإحصاء والمعلومات" يروج لـ 3 تطبيقات جديدة

...
...
...
...

 

 

 

مسقط – الرؤية

يشارك المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في معرض ومؤتمر الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس 2018) ليعرض حزمة من الخدمات الذكية التي تلبي الاحتياجات المعرفية المتعلقة بالسلطنة للمجتمع الدولي، ولكافة فئات المجتمع.

ومن خلال جناح المركز الواقع في ركن المؤسسات الحكومية (بوابة رقم 4) يستعرض المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لجمهور كومكس 2018 خدماته الذكية من خلال أربع شاشات والتي تتنوع بين تطبيقات الهواتف الذكية أو عبر البوابات الإلكترونية، حيث تخدم هذه المعلومات الهائلة صناع القرار والمخططين في السلطنة والمؤسسات الحكومية والخاصة وأيضاً المنظمات الدولية والأكاديميين من باحثين ودارسين وكذلك كافة أفراد المجتمع.

ويعرض المركز الخدمات الذكية التي توفرها ثلاثة تطبيقات للهواتف والتي يستفيد منها الجميع في الحياة اليومية وهي تطبيق وقودي الذي يمنح المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن محطات الوقود التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة إلى مراكز الصيانة وخدمات السيارات ومعارض السيارات. إلى جانب تطبيق بنكي للهواتف الذكية يمنح المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن البنوك المجاورة أو التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة إلى أجهزة الصراف والإيداع الآلي، كما يمكن المستخدم من البحث عن طريق الخدمات التي تقدمها البنوك كالقروض وغيرها إلى جانب ذلك يستطيع المستخدم البحث عن محلات الصرافة وشركات التأمين. وكذلك تطبيق جولة في عمان الذي يسهل الوصول إلى أكثر من 31 نوعا من الخدمات الحكومية والخاصة والأماكن السياحية والمعالم الأثرية في كافة محافظات السلطنة مع سهولة التجول باستخدام بيانات الطرق الملاحية إضافة إلى العديد من الوظائف والأدوات الذكية لتسهيل الاستخدام وتحسين سرعة الاستجابة كأدوات البحث وتصفح البيانات أو الخرائط مع إمكانية المشاركة الفاعلة في تحسين وتعزيز نوعية البيانات بإضافة مواقع وإرسال الصور ومقاطع الفيديو .

ويحتوى تطبيق المعلومات الإحصائية والمكانية  على مجموعة من الوظائف والأدوات التقنية التي تم تصميمها لتساعد على ربط البيان الإحصائي بالمعلومة الجغرافية المكانية عن طريق الموقع الجغرافي وذلك من أجل إيجاد بعد جغرافي ومكاني للمعلومة، بحيث يكون للمعلومة أو البيان الإحصائي تمثيل جغرافيا أو تمثيلا نوعيا يمّكن المستخدم من معرفة وعرض البيان الإحصائي من خلال الخارطة التفاعلية في آن واحد. ويتيح التطبيق إجراء عمليات مقارنة مثل التعرف على التوزيع الجغرافي والتمركز السكاني كذلك أعداد المنشآت على مختلف المستويات الإدارية بين محافظات وولايات السلطنة.

 

تعليق عبر الفيس بوك