مسكن للآلام يقتل البريطانيين في صمت

...
...

يرتبط مسكن للألم مشهور في أسبانيا بوفاة مواطنين بريطانيين خلال تداويهم به، ويعتقد جراي روبسون، 59 عاما، أن والدته جلوريا،81 عاما، عانت من نزيف دماغي قاتل نتيجة استخدامها لدواء "نولوتيل".

وتناولت جلوريا جرعة من الدواء لتسكين آلام ظهرها، مع العلم أن الدواء محظور في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، ومعظم بلاد أوروبا، نظرا لتسببه في اضطراب الدم السام.

كما يدعي روبسون أن والده آلان، 82 عاما، توفى نتيجة نفس الدواء، وهو الاسم التجاري لعقار الميتاميزول، العام الماضي في أسبانيا، ويقول "ليس هناك تحذير على العلبة".

 لم تكن المرة الأولى التي يتسبب فيه الدواء في إثارة الجدل بين السياح البريطانيين، فقد توفى وليام سمث، 66 عاما، في فبراير، عام 2016، بعد تناول 5 جرعات يومية من الدواء، فقد أصابته عدوى بكتيرية لم يجد معها إجراء عملية جراحية لإزالة الأنسجة المضافة.

من الآثار الجانبية للدواء، حدوث الحساسية المفرطة، التي يمكن أن تؤدي إلى نقص كريات الدم البيضاء، في جهاز المناعة، مدعين أن تناول 300 مليون شخص الدواء مرة شهريا، فإنه يتسبب فيما يتراوح من 50 حالة إلى 500 حالة من الوفيات بينهم، ويعتقد أن الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة أكثر تأثرا.

تعليق عبر الفيس بوك