انطلاق الاختبارات الوطنية للصفوف المرحلية لتقييم مستوى الطلاب.. والبداية بـ4 مواد

 

مسقط - عبدالله البطاشي

بدأت وزارة التربية والتعليم، ممثلة في المديرية العامة للتقويم التربوي، صباح أمس الإثنين تطبيق الاختبارات الوطنية للصفوف المرحلية التي تستهدف هذا العام طلبة الصف العاشر في جميع المديريات التعليمية في المحافظات، والتي تشمل أربع مواد هي الرياضيات والعلوم واللغة العربية واللغة الإنجليزية.

وتستمر الاختبارات حتى السادس والعشرين من أبريل الجاري. وقد أدى الطلبة أمس اختبارهم في مادة الرياضيات، فيما سيؤدون اليوم الثلاثاء اختبار مادة اللغة العربية. وقال خالد بن محمد الرحبي مدير مدرسة الشيخ أبو نبهان الخروصي للتعليم الأساسي للصفوف (5- 10) إن أهمية الاختبارات تتمثل في كونها تعمل على إعطاء المختصين فكرة هامة حول مدى تقدم الطلبة، وجودة تحصيلهم عن طريق مقارنة نتائجهم في الاختبارات الوطنية مع نتائجهم في الاختبارات التحصيلية، كما تعطي مؤشرات مهمة للغاية تُعين المخطط التربوي في عملية التخطيط الاستراتيجي والمستقبلي للعلمية التعليمية.

وقالت بدرية بنت سليمان الزدجالية مديرة مدرسة فيض المعرفة للتعليم الأساسي الصفوف (5- 10) إن هذه الاختبارات تقيس مستوى الطلبة في أربع مواد هي العلوم والرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية، وتهدف إلى استخراج مؤشرات تربوية تُساعد على رفع المستوى التحصيلي للطلبة. وأضافت أنها تمثل تغذية راجعة للطلبة عما تحصلوا عليه من معارف خلال السنوات السابقة، كما إنها تعطي مؤشرا عن المستويات التحصيلية على مستوى السلطنة، والتي يمكن مقارنتها لاحقاً مع الدول الأخرى. واعتبرت أن اختيار الفئة المستهدفة وهي الصف العاشر كبداية للاختبارات الوطنية اختيار موفق، نظراً لكون هذا الفصل بداية الصفوف العليا في التعليم الأساسي، وليسهل معه قياس المهارات والمعارف التي توجد لدى الطلبة. وقال ناصر بن خلفان الرحبي معلم أول رياضيات بمدرسة الشيخ أبو نبهان الخروصي للتعليم الأساسي للصفوف (5- 10) إن هذه الاختبارات تعمل على قياس مهارات ومعرفة الطالب في المادة، وتُساعده على إثراء المادة العلمية، وقياس نقاط القوة لديه، والنقاط التي تحتاج إلى تركيز، ووضع الخطة المناسبة لمواكبة تطور مستواه في المادة.

تعليق عبر الفيس بوك