"استثمر بسهولة" تستعرض 79 خدمة إلكترونية للمستثمر المحلي والأجنبي

 

مسقط – الرؤية

تشارك بوابة "استثمر بسهولة" في معرض كومكس 2018 لاستعراض 79 خدمة إلكترونية تقدمها للمستثمر المحلي والأجنبي عبر العديد من قنوات الخدمة، وكذلك استعراض مراحل سير العمل في استثمر بسهولة والإنجازات المحققة من خلاله. وتعد بوابة استثمر بسهولة من أبرز المبادرات الحكومية في مجال التحول الإلكتروني الشامل والذي يشمل الجانب التقني والجانب المتعلق بعملية التبسيط وإعادة هندسة الإجراءات في سلطنة عمان واستخدام أفضل الممارسات العالمية والمعايير لتطوير بيئة الأعمال التجارية، وتستند فكرة المشروع إلى خطة الحكومة الوطنية للتحول الإلكتروني والنهج الحكومي المتكامل بين الجهات المرتبطة بالعمل التجاري. فهو عبارة عن جهود مشتركة للعديد من الجهات الحكومية لتزويد بيئة الأعمال التجارية والجهات الحكومية المتعلقة بها بنظام الكتروني متكامل يضمن استخدام خدمات ذات عالية الجودة عبر الإنترنت وإنجاز الإجراءات الرسمية لكافة الجهات الحكومية في السلطنة إلكترونيا وتقليل الحاجة لمراجعة مختلف المؤسسات الحكومية في زيارات منفصلة. 

وتهدف استثمر بسهولة إلى تزويد مجتمع الأعمال التجارية بنافذة دخول واحدة للتفاعل مع الحكومة، وتعمل على تقليل الأعمال الورقية وتوفير المال والجهد والوقت، وكذلك إنجاز إجراءات التسجيل التجارية إلكترونيا وترخيص الأنشطة إلكترونيا بشكل كامل بسرعة وكفاءة، ويتميز نظام استثمر بسهولة ببيئة موثوقة وآمنة لإنجاز المعاملات الخاصة بالأعمال التجارية، ويوفر الخدمات الإلكترونية بكفاءة وفعالية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

وبعد تنفيذ استثمر بسهولة أصبحت المعاملات التجارية إلكترونية بدل الورقية ويتم إنجاز المعاملات بصورة أسرع عن الفترة السابقة، وفي الوقت الحالي يوجد تكامل في الإجراءات بين مختلف الجهات الحكومية. وساعد استثمر بسهولة إلى تقدم السلطنة 127 مركزا في تقرير سهولة ممارسة الأعمال الصادر من البنك الدولي ؛ وحازت على المركز الأول عربيا والـ31 عالميا في مؤشر بدء الأعمال ضمن تقرير 2017. ويعزى هذا التحسن الكبير إلى التغييرات والتسهيلات التي صاحبت تنفيذ مبادرة (استثمر بسهولة). فيمكن للمستثمر الحصول على السجل التجاري خلال فترة قصيرة وفي أي وقت بدون الحاجة لمراجعة أي جهة حكومية وبدون حد ادنى لرأس المال.

وتنقسم الخدمات الإلكترونية الذاتية التي تقدمها بوابة استثمر بسهولة إلى ( 5 ) مجموعات، حيث تتكون المجموعة الأولى من عدد من الخدمات التي تحتوي على خدمات " بدء العمل التجاري " مثل توفر الاسم التجاري والعلامة التجارية وإنشاء سجل تجاري جديد وخدمة محاكي التراخيص التي تمكن المستثمر من معرفة تفاصيل إجراءات ترخيص أي نشاط يرغب بممارسته، حيث تعرض له تصور كامل عن الترخيص كالوقت المستغرق والرسوم والموافقات والمتطلبات الأخرى قبل البدء في العمل التجاري، أما المجموعة الثانية فتشمل على مجموعة خدمات "إدارة العمل التجاري" والتي تساعد المستفيدين من عرض جميع بيانات السجل التجاري وتقديم الطلبات كتحديث بيانات السجل التجاري، وتجديد السجل التجاري، وعرض بيانات القوى العاملة، ومتابعة الطلبات المقدمة، وكذلك عرض التزامات السجل تجاه الحكومة، وعرض تراخيص الأنشطة وتقديم طلبات الترخيص، وتقديم طلبات الوكالات التجارية، وتقديم طلبات شهادات المنشأ، وعرض وتقديم التقارير المالية السنوية، وغيرها من الخدمات. كما تشتمل المجموعة على خدمة صلاحيات التفويض للسجل التجاري والتي تمكن المستثمر من تفويض مندوب إلكتروني لإنجاز أو متابعة أعماله التجارية عبر البوابة الإلكترونية ويمكن تحديد مستوى وصلاحيات المندوب المفوض إلكترونيا. وتحتوي المجموعة الثالثة على "معلومات العمل التجاري " والتي تساعد المستثمرين من الوصول إلى مختلف المعلومات عن الشركات التي يتعاملون معها كخدمة البحث في السجلات التجارية للتأكد من وجود المؤسسة أو الشركة، وخدمة  التزامات السجلات التجارية (الشركات) تجاه الجهات الحكومية كالمخالفات والالتزامات المالية من قبل المؤسسة او الشركة. أما المجموعة الرابعة فتشمل خدمات " إغلاق العمل التجاري " مثل خدمة تصفية شركة أو خدمة إلغاء السجل التجاري، والمجموعة الخامسة تحتوي على " خدمات تكميلية " تساعد المستفيد في الوقت الراهن للوصول لخدمات بيئة الأعمال والمتوفرة في الجهات المختلفة كطلب تصريح استقدام قوى عاملة أجنبية .

 

 

تعليق عبر الفيس بوك