تدريب الباحثين بـ"التربية والتعليم" على تحليل البيانات النوعية

 

مسقط - الرؤية

انطلقت صباح أمس الأحد حلقة العمل التدريبية للباحثين بوزارة التربية والتعليم حول تحليل البيانات النوعية وتفسيرها قدمها برنامج المرصد الاجتماعي بمجلس البحث العلمي.

وهدفت حلقة العمل التدريبية إلى اختيار مجموعة من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين لتنمية مهاراتهم في البحوث النوعية للمشاركة في تقديم بحوث نوعية لمعالجة المشكلات التربوية أو النفسية أو الاجتماعية في مجال عملهم. وبدأت حلقة العمل التعريف بمفهوم البحث النوعي والفرق بينه وبين البحث الكمي وتوضيح أدوات البحث النوعي والتعريف بطرق التحقق من صدق وثبات النتائج النوعية وطريقة تفسيرها بالإضافة إلى شرح مراحل التحليل النوعي للبيانات والتدرب على تحليل البيانات النوعية وتوضيح طريقة تفسير البيانات النوعية وكتابتها في البحث العلمي.

وشهدت الحلقة تقديم عدد من أوراق العمل؛ حيث تناولت الورقة الأولى التعريف بمنهجية البحث العلمي من حيث مفهومه وأهميته والتطرق لمعايير وأنواع البحوث العلمية وخطوات ومناهج البحث العلمي قدمها الدكتور سعيد الظفري. فيما تناولت الورقة الثانية حول مقدمة في البحث النوعي قدمتها الدكتورة حفيظة البراشدية مساعد مدير المرصد الاجتماعي تناولت مفهوم البحث النوعي وأدوات البحث النوعي والتعرف على مراحل التحليل النوعي للبيانات بالإضافة إلى الصدق والثبات في البحث النوعي. كما تناولت البراشدية موضوع تحليل البيانات النوعية وتفسير الاستراتيجيات المختلفة لتحليل البيانات النوعية والتعرف على طريقة كتابة تقرير النتائج في البحث النوعي وطرق ترميز البيانات النوعية وكيفية تفسير البيانات النوعية.

تعليق عبر الفيس بوك