20 مؤسسة حكومية تشهد انطلاق فعاليات "كومكس 2018".. اليوم

مسقط - ياسر الشبيبي

تنطلق اليوم فعاليات معرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس 2018)، بتنظيم من الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية ودعم من هيئة تقنية المعلومات في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض. ويرعى حفل الافتتاح صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندي آل سعيد الأمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي.

وتشارك المؤسسات الحكومية في المعرض بجناح "عمان الرقمية" الذي يضم 20 مؤسسة حكومية من داخل السلطنة وعدد من المؤسسات الحكومية والخاصة من 4 دول خليجية هي السعودية والكويت وقطر والبحرين، بهدف الترويج لخدماتها الإلكترونية والاستفادة من فترة تنظيم المعرض لتدشين عدد من خدماتها الجديدة.

ويضم الجناح عدة أركان للتعريف بأهم المبادرات والمشاريع التي ترعاها المؤسسات المشاركة في عدة مجالات منها: الابتكار وريادة الأعمال، والتعليم الإلكتروني، والأمن السيبراني، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من حلقات العمل المتخصصة في مختلف تخصصات تقنية المعلومات والاتصالات والثورة المعلوماتية عمومًا. كما يضم معرض كومكس إلى جانب "جناح عمان الرقمية" جناحين هما: جناح "الأعمال" وتشارك فيه مجموعة من الشركات الرائدة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات وتستعرض فيه أحدث الاتجاهات والتقنيات في القطاع الخاص، وأما في جناح "التسوق" فسيتم استعراض أحدث التقنيات والأدوات والمنتجات التي تهم المستهلكين وزوار المعرض.

ويركز المعرض هذا العام على عدة قطاعات تعتمد على تقنية المعلومات والاتصالات ومنها: التصنيع والنقل والخدمات اللوجستية والنفط والغاز والسياحة والرعاية الصحية والتعليم، إضافة إلى حلول الشركات المتعلقة بالواقع المعزز والواقع الافتراضي والمدن الذكية والأمن الإلكتروني والطباعة ثلاثية الأبعاد والبيانات الكبيرة ومراكز البيانات السحابية والذكاء الاصطناعي. كما سيركز المؤتمر المصاحب للمعرض على "إنترنت الأشياء" و"الذكاء الاصطناعي" في مختلف الصناعات وذلك يومي 24 و25 أبريل الجاري، وسيشتمل على جلسات متخصصة تتناول مشاريع المدن الذكية وإنترنت الأشياء الصناعي.

ويهدف المعرض المقسّم إلى ثلاثة أجنحة رئيسة لاسيما جناح الحكومة وجناح الأعمال وجناح المتسوّقين إلى عرض كل ما هو جديد ومتوفّر من أجل تعزيز الإنتاجية والفعالية للمستخدمين النهائيين. ويسلّط جناح الحكومة هذا العام الضوء على قطاعات رئيسة تشكل جزءًا من الخطة الخمسية الموضوعة للسلطنة وهي قطاعات التصنيع والسياحة والنقل واللوجستيات بالإضافة إلى النفط والغاز والرعاية الصحية والتعليم. كما أن جناح عُمان الرقمية سيمكّن حكومة سلطنة عُمان من عرض حلول وخدمات متاحة من 20 إدارة مختلفة هذا بالإضافة إلى أجنحة حكومة دولة الكويت والمملكة العربية السعودية وقطر المشاركة في المعرض.

ويُقام على هامش المعرض مؤتمر قمة المدن الذكية والصناعة 4.0 الذي يتطرّق هذا العام إلى تطبيقات الذكاء الصناعي وإنترنت الأشياء من خلال جلسات تغطي بالتفصيل المبادرات الجديدة في مجالات التصنيع والتعليم والتنمية العمرانية و"التخطيط المعرفي للمدن" إضافة إلى استخدام إنترنت الأشياء في قطاع النفط والغاز والحلول المتقدمة للذكاء الصناعي في مجال اللوجستيات والرعاية الصحية.

تعليق عبر الفيس بوك