نظمتها "حقوق الإنسان"

42 إعلاميا من 24 مؤسسة يشاركون في حلقة دور وسائل الإعلام أثناء الانتخابات

...
...
...
...

مسقط – العمانية

 

نظمت اللجنة العمانية لحقوق الإنسان بالتعاون مع الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان أمس بفندق كمبنسكي بولاية السيب حلقة عمل تدريبية حول مراقبة دور وسائل الإعلام أثناء الانتخابات بمشاركة42 إعلاميا يمثلون 24 وسيلة إعلامية محلية وعربية وذلك تحت رعاية سعادة ناصر بن سليمان السيباني نائب رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وتستمر 3 أيام.

وتأتي إقامة هذه الحلقة في إطار سعي اللجنة إلى التعريف بالتشريعات والقوانين الدولية المرتبطة بحقوق الإنسان أثناء الانتخابات ومدى مواءمة التشريعات الوطنية القائمة حاليا لها والتعريف بمراحل ملاحظة وسائل الإعلام في الانتخابات وفريق ملاحظة وسائل الإعلام أثناء الانتخابات والأدوار التي يقوم بها أفراد الفريق ومنهجية التحليل والعناصر التي يركز عليها في ملاحظة التغطية الإعلاميّة للانتخابات بالإضافة إلى إكساب المشاركين من مختلف الدول العربية مهارات تطبيقية في كيفية ملاحظة التغطية الإعلامية أثناء الانتخابات وتحليل الأداء الإعلامي.

وقال المكرم الشيخ عبدالله بن شوين الحوسني رئيس اللجنة العمانية لحقوق الإنسان إن إقرار هذه الحلقة جاء من الشبكة العربية لحقوق الإنسان إيمانا بالدور الهام الذي تقوم به وسائل الإعلام أثناء الانتخابات والذي يشمل التغطية الإعلامية المهنية للانتخابات ومتابعة نتائجها وفق الأهداف المرسومة لها وبما يخدم الصالح العام.

وأضاف الحوسني: لقد أوجدت بعض الدول في أنحاء العالم تشريعات وقوانين خاصة تنظم مهام وأدوار العمل الإعلامي أثناء الانتخابات وذلك لضمان رفد الجهود المشتركة مع الجهات المختصة بالانتخابات وتدعيم آلياتها التي تحقق العدالة والمساواة، وتؤكد الحقوق والواجبات للمترشحين والناخبين وفق القوانين المعمول بها في كل دولة في هذا الشأن.

كما أنّ المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومن منطلق واجبها في تحمل تلك المسؤولية الوطنية فإنها تعمل مع وسائل الإعلام جنبا إلى جنب محققة بذلك الشراكة والتفاعل لخدمة نجاح تلك المهمة الهامة وأهدافها النبيلة.

من جانب آخر أكدت سعادة فافا زروقي رئيسة المجلس الوطني الجزائري لحقوق الإنسان الرئيسة التنفيذية للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان على أهمية إقامة هذه الحلقة لما لها من أهمية قصوى في هذا الشأن.

وأشار سلطان حسن الجمالي المدير التنفيذي للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان إلى أن هذه الحلقة الثالثة لإدارة الشبكة العربية لحقوق الإنسان التي تستضيفها السلطنة بعد أن أقيمت الحلقة الأولى في الأردن عام 2016 وأقيمت الحلقة الثانية في السودان وقد تناولت جميعها جملة من المحاور فيما يتعلق بحقوق الإنسان أثناء الانتخابات في مختلف البلدان العربية والدور المنوط للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمنظمات الحكومية وغير الحكومية.

تضمّنت الحلقة عددًا من أوراق العمل تناولت أنواع وسائل الإعلام وخصائصها التقليدية منها والحديثة والفرق بينهما ونماذج لاستخداماتها في الانتخابات والانتخابات أنواعها وأهميتها وأنظمة التصويت، ودورية الانتخابات، والاتفاقيات الدولية المرتبطة بالانتخابات وقضايا مهمة في مراقبة الانتخابات وحقوق الإنسان أثناء الانتخابات من منظور إعلامي وفقا للتشريعات والقوانين الدولية.

تعليق عبر الفيس بوك