7.3 مليون دولار لحماية مؤسس فيسبوك في 2017

 

الرؤية - وكالات

بحسب لجنة حكومية متخصصة، ارتفعت نفقات الحماية الأمنية لمؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربرج من 4.9 مليون دولار عام 2016 إلى 7.3 مليون عام 2017، في وقت أصبحت شعبية زوكربيرغ على المحك نتيجة فضيحة استغلال بيانات المستخدمين الشخصية.

وأوضحت لجنة النفقات التابعة لمجلس إدارة "فيس بوك" أنه يتعين "معالجة مخاوف تتعلق بسلامة مارك بسبب تهديدات لأمنه الشخصي ناجمة عن مكانته كمؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي".

 وذكرت اللجنة أن القفزة في التكاليف "هي مناسبة وضرورية ".

ومن بين هذه النفقات، شراء وتركيب أدوات وصيانة المقرات الشخصية لزوكربيرج، والتي تشمل العقارات في سان فرانسيسكو وبالو ألتو.

وتشمل النفقات أيضًا الاستخدام الشخصي للطائرات الخاصة.

واستأثرت النفقات الأمنية بـ 83 في المئة من إجمالي الحزمة المقدمة في عام 2017، والتي ارتفعت بأكثر من 50 في المئة. ومع ذلك، لا يزال راتب زوكربيرج الأساسي هو دولار واحد فقط.

وخضع زوكربيرج لنحو 10 ساعات لشهادة أمام مجلس الشيوخ الأمريكي هذا الأسبوع بشأن كيفية مشاركة بيانات مستخدمي فيسبوك بشكل غير صحيح مع شركة الاستشارات السياسية كامبريدج أناليتيكا.

ولم يتأثر نشاط فيسبوك بسبب الظهور العلني النادر لزوكربيرج، وطبيعة القضية التي ترقى إلى الفضيحة، بل على العكس، فقد ارتفعت القيمة السوقية للموقع الاجتماعي الأول في العالم بنحو 24 مليار دولار.

تعليق عبر الفيس بوك