ارتفاع أصول استثمار أموال الأيتام والقصر إلى 85 مليون ريال والتنوع في الأوعية الاستثمارية

مسقط - الرؤية

تمكّنت وزارة العدل ممثلة في المديرية العامة لإدارة واستثمار أموال الأيتام والقصر من تجنيب أموال الأيتام والقصر التعرض للتقلبات الاقتصادية خاصة في قطاع العقارات. وقد ساعدت السياسات المتبعة على الاستمرار في الاستثمار العقاري وذلك بالتركيز على المناطق الواعدة استثماريا سواء بشراء الوحدات السكنية والتجارية أو بتشييد الوحدات الجديدة.
حيث قامت الوزارة في هذا المجال بشراء مبنى سكني تجاري بمنطقة الخوض يتكون من 100 وحدة سكنية ومعارض ومكاتب ذات استخدامات المتعددة.

كما حرصت الوزارة أن تتوفر بالمبنى مواقف للسيارات تفي باحتياجات شاغلي وحداته السكنية ومرافقه التجارية والإدارية إلى جانب سيارات المراجعين والمترددين على المبنى فكان من فضل الله أن الاختيار جاء متكاملا بنسبة اشغالات 100% فتوفرت بالمبنى من المساحات ما يجعله المشروع الأضخم في قطاع الاستثمار العقاري للمديرية من حيث مساحته ووحداته السكنية ومرافقه والمواقف المتبوعة به.

وتمكنت الوزارة ممثلة في المديرية العامة لإدارة ولاستثمار أموال الأيتام والقصر التقدم خطوة أخرى كبيرة في هذا المجال بإضافة مشروع عقاري كبير آخر في منطقة واعدة هي تعد هي الأكبر من نوعها.

وطرحت مناقصة لإنشاء مشروع مبنى سكني تجاري متعدد الطوابق بولاية بوشر.
ومن المتوقع الشروع في الأعمال الإنشائية لهذا المشروع خلال النصف الثاني من العام 2018 الحالي.
وقد جاء في إحصائية صادرة عن المديرية العامة لاستثمار أموال الأيتام والقصر أن إجمالي المبالغ المسجلة في حسابات المديرية عام 2017 ما مجموعه 176، 557، 17 ر.ع سبعة عشر مليونا وخمسمائة وسبعة وخمسون ألفا ومائة وستة وسبعون ريالا ومنها المبالغ المحالة من المحاكم ثلاثة عشر مليونا وأربعمائة وستة وعشرون ألفا وخمسمائة واثنان وثمانون ريالا. وبلغت عوائد الإيجارات السنوية 003، 587، 3 ر.ع ثلاثة ملايين وخمسمائة وسبعة وثمانين ألفا وثلاثة ريالات.
وبلغت إيرادات الودائع في حساب ميسرة الودائع الثابتة 420، 520 ر.ع خمسمائة وعشرين ألفا وأربعمائة وعشرين ريالا وحققت إيرادات الصكوك الإسلامية في بنك ميثاق حيث إن قيمة الاستثمار مليون ريال عُماني بواقع ربح 5% لمدة ستة أشهر  068، 25 ر.ع خمسة وعشرين ألفا وثمانية وستين ريالا وسجل بند الإيرادات الأخرى 170، 23 ر.ع ثلاثة وعشرين ألفا ومائة وسبعين ريالا.
كما جاء في الإحصائية أن إجمالي المبالغ التي تم تحويلها إلى المحاكم خلال عام 2017 م وذلك بناء على طلب المحاكم المختصة مبلغ 002، 633، 12 ر.ع اثني عشر مليونا وستمائة وثلاثة وثلاثين ألفا وريالين.

وحقق إجمالي الأصول الخاصة بالمديرية 510، 821، 84 ر.ع أربعة وثمانين مليونا وثمانمائة وواحد وعشرين ألفا وخمسمائة وعشرة ريالات، وبلغ إجمالي العوائد المحولة إلى حسابات الأيتام بالمديرية  751،621، 3 ر.ع  ثلاثة ملايين وسبعمائة وواحدًا وخمسين ألفا وستمائة وواحدًا وعشرين ريالا بنسبة عائد 4.70% وجاء في إحصائية  المديرية العامة لإدارة واستثمار أموال الأيتام والقصر أن إجمالي عدد الأيتام الموجودين بالمديرية بلغ: 16769 فردًا وسجل عدد الأيتام المضافين خلال عام 2017م 2189 فردا وبلغ إجمالي عدد الأيتام البالغين لسن الرشد (الخارجين) 2096 فردا.

تعليق عبر الفيس بوك