السلطنة تشارك في المؤتمر العربي للغذاء والدواء بشرم الشيخ

شرم الشيخ - العمانية

بدأت، أمس، بمدينة شرم الشيخ المصرية، أعمال المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية، والذي يستمر 3 أيام.

وتُشارك السلطنة في المؤتمر بوفدٍ يضمٌّ كلًّا من: الدكتور محمد بن حمدان الربيعي مدير عام إدارة الشؤون الصيدلية والرقابة الدوائية بوزارة الصحة، والمهندس سالم بن سيف العبدلي مدير تطوير الأعمال في الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة، والذي سيقدم ورقة عمل بعنوان "أهمية الأمن الغذائي وسلامة الغذاء.. تجربة سلطنة عُمان".

وتتطرَّق الورقة إلى العديد من المحاور المهمة حول جهود السلطنة في مجال الأمن الغذائي، خاصة تجربة الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة التي استطاعت أن تنفذ 6 مشاريع وطنية كبيرة في زمن قياسي، بلغت تكلفتها حوالي 400 مليون ريال عماني في مجالات اللحوم الحمراء والبيضاء والألبان ومشتقاتها، إضافة للتمور والصويا والمشاريع الأخرى خلال المرحلة المقبلة.

وأكد الدكتور ناصر القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، أهمية تعزيز التنمية الإدارية في مختلف القطاعات والخدمات؛ بما في ذلك قطاعي الدواء والغذاء، اللذين يُحقِّقان أمن وسلامة المواطن؛ وبالتالي توفير الكثير من الموارد لخدمة التنمية الشاملة في وطننا العربي الكبير.

وقال: إنَّ الأهداف التي يسعى المؤتمر لتحقيقها تُمثل نقلةً نوعيةً في مُعالجة قضايا الغذاء والدواء والأجهزة الطبية، والربط بين علم الإدارة وتلك المنظومة؛ تأسيساً على أهمية الإدارة الرشيدة لها في كافة جوانبها البحثية والتصنيعية والتسويقية والرقابية، وضرورة إعداد الكوادر البشرية التي تنهض بتنفيذ التشريعات والنظم والقواعد الحاكمة لتلك المنظومة.

من جانبه، قال الدكتور سليمان بن صالح الدخيل مدير عام مجلس الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي: إنَّ انعقاد المؤتمر يأتي إيماناً من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي بقضايا الغذاء والدواء والأجهزة الطبية؛ باعتبارها من أهم الموضوعات التي تُطرح بصفة مستمرة.

وأشار إلى توجهات مجلس وزراء الصحه لدول مجلس التعاون نحو دعم مثل هذه اللقاءات العلمية والمهنية، التـي ستنعكس نتائجها وتوصياتها إيجاباً على كثيـر من القطاعات التـي تدخل ضمن مهامه الأساسية التي تضمنها نظامه الأساسي؛ ومنها برنامج الشراء الموحد للأدوية، وبرنامج التسجيل المركزي للدواء والأجهزة الطبية، إضافة للجنة التغذية والمغذيات الدقيقة، وكذلك الإستراتيجة الخليجية الموحدة للغذاء، والتي تمخضت عنها مؤخراً إستراتيجية لمكافحة السمنة.

تعليق عبر الفيس بوك