غدًا.. اللقاء السنوي للتعريف بخدمات سوق الجملة المركزي للأسماك

مسقط - الرؤية

تنظم وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي، غدا، فعاليات اللقاء التعريفي السنوي بسوق الجملة المركزي للأسماك للمنتفعين من الشركات والفنادق والمراكز التجارية ومحلات بيع الأسماك، برعاية سعادة الدكتور حمد بن سعيد بن سليمان العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية وبحضور عدد من مسؤولي الوزارة وممثلي الشركات والمراكز التجارية والفنادق.

ويهدف اللقاء إلى رفع القوة الشرائية وزيادة كميّات العرض والحصول على أسعار تنافسية وتغذية الأسواق المحلية ومنافذ بيع الأسماك والمنتفعين بالأسماك بكميات أكبر. ويشهد اللقاء التعريف بالخدمات التي يقدمها السوق ودوره في توفير الأسماك والمنتجات البحرية من بدء تشغيله في أبريل 2014م والدور الاقتصادي للسوق وأهميّته في النهوض بالمنظومة التسويقية للأسماك والخدمات الإلكترونية التي يقدمها.

ويتضمن اللقاء جولة لمديري العموم ومديري الشركات والمراكز التجارية والفنادق في منشآت السوق للاطلاع على صالات العرض ومواقع إنزال الأسماك والمخازن وغرف تبريد وتجميد الأسماك والتعرف على آلية العمل في السوق وحركة تداولات الأسماك في السوق وعملية البيع التي تتم بالطريقة المحلية المعروفة باسم (المناداة).

وتهدف المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية من تعريف ممثلي الشركات والمراكز التجارية والفنادق بالخدمات التي يقدمها سوق الجملة المركزي للأسماك إلى تطوير منظومة الأسواق السمكية في السلطنة حيث إنّ تلك المؤسسات يمكنها أن تحصل على التسهيلات المتاحة للأسماك بكميات الكبيرة من سوق الجملة المركزي نظراً للإمكانيات وبالتالي يقل اعتمادها على أسواق التجزئة ومنافذ بيع وتسويق الأسماك وبصورة خاصة سوقي الأسماك في ولايتي مطرح والسيب بمحافظة مسقط مما يتيح الفرصة للمستهلك الفرد للحصول على متطلباته من الأسماك في أسواق التجزئة ومنافذ التسويق السمكي بسهولة ويسر وبأسعار مناسبة وعلى مدى اليوم الواحد بدون منافسة من الشركات والمؤسسات والمراكز التجارية والفنادق.

ويشار إلى أنّ إجمالي مبيعات سوق الجملة المركزي للأسماك لعام 2017 كانت ثلاثة ملايين وتسعمائة وأربعة وثمانين ألفا وثمانمائة وخمسين ريالا (3984850) حيث بلغت كميات الإنزال السمكي أربعة آلاف وتسعمائة وسبعة وثمانين طنا (4987) من الأسماك بمختلف أنواعها بينما بلغت كمية المبيعات إلى ثلاثة آلاف وثمانمائة وخمسة وثمانين طنا (3885). وخلال الربع الأول من العام الجاري 2018 والتي تغطي فترة شهور يناير وفبراير ومارس كان إجمالي قيمة المبيعات للسوق مليون ومائتان وخمسة عشر ألفا وثمانمائة وثلاثة ريالات (1215803). وبلغ الإنزال السمكي لنفس الفترة 1500 طن تم بيع 1225 طنًا منها.

تعليق عبر الفيس بوك