الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

اكتشاف علاج جديد وفعال للزهايمر

الأحد 15 أبريل 2018 10:46 ص بتوقيت مسقط

اكتشاف علاج جديد وفعال للزهايمر

 

استطاع علماء فى كاليفورنيا تحويل شكل البروتين المسئول عن مرض الزهايمر إلى شكل آخر غير مضر، مع محو الضرر الموجود فى خلايا الدماغ، وتأتي أهمية هذا الانجاز من أن البحث لم يجرب على الفئران هذه المرة  بل على خلايا بشرية.

وأوضح الباحثون من معهد جلادستون فى سان فرانسيسكو، فى دراسة نشروها على الانترنت أنهم قد حصلوا على نسختين من الجين   "apoEF " وكذلك خلايا جذعية من اثنين من المتطوعين الاصحاء الذى كان لديهم نفس الجين، واستطاعوا  صنع خلايا عصبية دماغية من هذه الخلايا الجذعية .

وكان الباحثون قد وجدوا أن امتلاك شخص لجين واحد يعرضه للإصابة بمرض الزهايمر ولكن الاخطر من ذلك هو امتلاكه لنسختين من هذا الجين، مما يزيد من خطر اصابته بمرض الدماغ العصبى بنسبة كبيرة تصل الى  12 ضعفا وهذا ما بينته الدراسة .

والآن نحن على دراية أن جين apoE4  يخلق بروتين من نفس الفئة، والذي يزيد بدوره من انتاج بروتين الاميلويد بيتا

و الحقيقة أن هذا الاكتشاف جاء هدية من الخالق، فقد فاجأ تأثيره الباحثين في مجال الخلايا البشرية، في  حين ان وجود هذا الجين فى خلايا الفئران لم يزيد من انتاج بيتا اميلويد .

بقي أن نذكر أن النتائج ليست نهائية خصوصا انها ستتخصص الفترة القادمة على الخلايا البشرية، مما يعني أن التجارب هذه المرة، ستكون على المرضى من البشر وما يستتبعه من تعقيدات عدة ستبطئ من النتائج المرجوة .

و لكن اذا حققت تلك التجارب نتائج ملموسة فسيعمل الباحثون على اعتماده وتصنيعه كدواء معترف به يعالج الزهايمر .