تدشين النموذج الأول لسيارات نقل الأسماك المبردة بالسلطنة

مسقط - العمانية  

دشنت وزارة الزراعة والثروة السمكية اليوم النموذج الأول من سيارات نقل الأسماك المبردة "سعة أقل من ثلاثة أطنان" ضمن مشروع دعم الناقلات الصغيرة الممول من قِبل صندوق التنمية الزراعية والسمكية.

يهدف المشروع إلى نشر الوعي بأهمية استخدام الحاويات المبردة في ناقلات الأسماك من خلال دعم وتشجيع أصحابها لتطوير مركباتهم التي سوف تساهم بشكل جذري في المحافظة على جودة المنتجات السمكية ورفع تنافسيتها في الأسواق المحلية والعالمية بما يعود إيجابًا على زيادة دخل أصحاب الناقلات الصغيرة.

وأوضح سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية راعي المناسبة أن الوزارة تسعى الى تطوير القطاع السمكي عبر تنفيذ عدد من المشاريع والمبادرات التي انعكست نتائجها على تحقيق زيادة الانتاج السمكي خلال الخطط الخمسية المتعاقبة حيث تجاوز الانتاج في عام 2017م 340 ألف طن بنسبة زيادة بلغت حوالي 24% مقارنة بعام 2016 م حيث بلغ متوسط النمو حوالي 12% منذ عام 2011.

وأشار الى أن الوزارة اهتمت بتطوير منظومة التسويق السمكي من خلال تحسين البنية الأساسية للأسواق السمكية واعادة تأهيلها وانشاء أسواق جديدة واصدار التشريعات والقوانين المنظمة التي تسهم في تيسير الاستثمار في هذا القطاع كما زادت الوزارة منافذ بيع الأسماك (المحلات) التي وصل عددها حتى نهاية عام 2017 الى حوالي 604 محلات .

وأكد سعادته أن سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج ساهم بدور مهم في موازنة العرض والطلب على الأسماك وتوفيرها في السوق المحلي بأسعار مناسبة معتبرًا أن ناقلات الأسماك تشكل ركيزة مهمة في منظومة التسويق السمكي إذ يبلغ عدد اسطول سيارات نقل الأسماك حاليًا 4000 سيارة منها 222 سيارة مزودة ببرادات آلية وتمثل نسبة 6% فقط مبينًا أنه سيستفيد من هذا المشروع في دفعته الأولى 41 سيارة نقل وتسويق يملكها عمانيون متفرغون لمهنة التسويق السمكي.

تعليق عبر الفيس بوك