"سلامة الغذاء" يدعو إلى تعزيز استخدام التطبيقات والحلول الذكية في مجال الرقابة الميدانية

...
...

مسقط - الرؤية

اختُتمت، أمس، بفندق شيراتون عُمان مسقط، أعمال مؤتمر سلامة الغذاء والعمل البلدي 2018م، والذي نظمته وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس والجهات المعنية على مدار ثلاثة أيام، وسط مشاركة واسعة من الخبراء والمختصين والمعنيين من مختلف دول العالم ودول مجلس التعاون الخليجي؛ حيث تم مناقشة عدد من الجوانب المتعلقة بمجال سلامة الغذاء ومجالات العمل البلدي وتبادل الخبرات والتجارب العلمية والعملية في هذين المجالين.

وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات في مجال سلامة الغذاء؛ منها: توحيد كافة الجهود والفعاليات في مجال سلامة الغذاء من مؤتمرات وندوات وحلقات عمل ومعارض للصناعات الغذائية؛ سواء من القطاع العام أو الخاص، لتقام خلال شهر أبريل ضمن فعاليات أسبوع سلامة الغذاء، كذلك تأمين سلامة الغذاء والاهتمام بجودة الوجبات الغذائية المقدمة في المدارس والمؤسسات التعليمية المختلفة، والعمل على رفع مستوى الثقافة الغذائية لدى الطلاب حول سلامة وجودة الغذاء والأخطار التي تهددها، إضافة لأتمتة طرق الرصد والتتبع للمنتجات الغذائية من خلال الحلول والتطبيقات الذكية، كما أوصى بمراقبة وتقييم سلامة الأغذية البحرية من الأخطار البيولوجية والكيميائية. وفي مجال العمل البلدي، أوصى المؤتمر باستحداث لائحة منظِمة لتصاميم المباني والمنشآت المستخدِمة للطاقة المتجددة؛ بهدف الحفاظ على نسق التخطيط الحضري العمراني للأحياء والمدن، إضافة لتعزيز استخدام التطبيقات والحلول الذكية في مجال الرقابة الميدانية (الصحية والفنية)، إلى جانب ايجاد شراكة مع القطاع الخاص لإنشاء وتشغيل الأسواق المركزية والحدائق العامة والمسالخ والمختبرات. واستعرض المؤتمر في اليوم الختامي عددا من أوراق العمل في مجال سلامة الغذاء؛ حيث تم مناقشة محور التقنيات الحديثة في مجال سلامة الغذاء من خلال جلستين.

ومن جهة أخرى، شاركت بلدية مسقط -ممثلة بالمديرية العامة للشؤون الصحية- بأعمال مؤتمر سلامة الغذاء والعمل البلدي 2018. وتتضمن مشاركة المديرية العامة للشؤون الصحية بالمعرض المصاحب للمؤتمر من خلال تقديم مجموعة من الأنشطة والبرامج التوعوية والتثقيفية، وعدد من الورش حول طرق حفظ الأطعمة، وكيفية التعامل مع التسمم الغذائي.

تعليق عبر الفيس بوك