الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

"الدولة" يوافق على مقترح بمشروع قانون تنظيم "الدرونز"

مجلس الوزراء يشيد بمقترح إنشاء مناطق حرة في البريمي ومسندم

الثلاثاء 10 أبريل 2018 07:30 م بتوقيت مسقط

مجلس الوزراء يشيد بمقترح إنشاء مناطق حرة في البريمي ومسندم

 

مسقط - الرؤية

أشادَ مجلس الوزراء بمقترح مجلس الدولة بشأن "إنشاء مناطق حرة في محافظتي البريمي ومسندم"، وقد اطلع مجلس الدولة على الرسالة الواردة من مجلس الوزراء خلال جلسته العادية السابعة لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة، أمس، برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس المجلس، وبحضور المكرمين أعضاء المجلس، وسعادة الدكتور الأمين العام للمجلس.

ووافق مجلس الدولة على مقترح بشأن "قانون تنظيم طائرات التحكم عن بُعد (الدرونز)"، مع الأخذ بملاحظات المكرمين والمكرمات الأعضاء، وتشكيل لجنة صياغة فنية لتضمين مرئياتهم حوله. وأبرز المجلس دور المقترح وأهميته في تنظيم استخدام هذا النوع من الطائرات. وأوضح المكرم السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي رئيس فريق العمل المشكل لدراسة المقترح، أنه تزايد في الآونة الأخيرة تداول الطائرات بدون طيار المعروفة بـ"الدرونز"، وتشعبت استخداماتها؛ مما يستدعي ضرورة وضع الضوابط الكفيلة بتنظيم استيرادها وتداولها واستخدامها. وقال إن المقترح يهدف لتأطير قانوني شامل لتنظيم استيراد وتجارة وتداول واستخدام الطائرات الصغيرة بدون طيار (الدرونز)، ووضع الضوابط التي تكفل استخدامها بطريقة تراعي الجوانب الأمنية والخصوصية الشخصية والنواحي الفنية الخاصة بها.

وفي سياق آخر، أقر المجلس تقرير اللجنة المشتركة بين مجلسي الدولة والشورى حول المواد محل التباين في "مشروع قانون الشركات التجارية".