اختتام معسكر وبطولة مراكز الزبير للشطرنج

مسقط - الرؤية

اختتم المعسكر التدريبي والبطولة التنشيطية الأولى لمراكز الزبير للناشئين للشطرنج 2018 للعام الثاني على التوالي؛ حيث شارك في النسخة أكثر من 46 ناشئا من أربعة مراكز تدريبية؛ هي: مركز شمال الباطنة، ومركز الداخلية، ومركز الظاهرة، ومركز مسقط. وأقيمت البطولة بالنظام السويسري من 7 جولات، وبزمن تفكير 20 دقيقة، مع إضافة 10 ثوان لكل نقلة.

ويأتي المعسكر والبطولة المصاحبة بدعم من مؤسسة الزبير من خلال 4 مراكز تدريب؛ بهدف نشر اللعبة وزيادة عدد المتدربين في المحافظات، كما يتم إقامة بطولات تنشيطية كل 3 أشهر؛ من أجل الوقوف على مستويات المتدربين في اللعبة، ومتابعتهم تحت إشراف الأستاذ الدولي اليمني بشير القديمي مدرب المنتخب الوطني الأول للشطرنج، وكذلك مدربو المراكز التدريبية الثلاثة: عدنان الجهوري مدرب مركز شمال الباطنة، وحمدان الهنائي مدرب مركز الظاهرة، وسلطان الحراصي مدرب مركز الداخلية.

وأكد أحمد البلوشي رئيس اللجنة العُمانية للشطرنج، أن مراكز الزبير لإعداد الناشئين من مشاريع الشراكة الإستراتيجية الناجحة بين اللجنة ومؤسسة الزبير، والتي تعتبر إحدى مؤسسات القطاع الخاص الرائدة في مجال دعم المشاريع المجتمعية؛ ومنها: رياضة الشطرنج؛ حيث قطعت تلك المراكز شوطا جيدا في عمليات التدريب للناشئة من الجنسين من خلال مدربين وطنيين أكفاء تم إعدادهم من خلال الدورات التدربيبة الخاصة، والذي يتم التركير بها على كافة الجوانب التدريبية وآليات تعليم أبجديات اللعبة للمبتدئين. وأضاف: إنّ المراكز انطلقت برامجها التدريبية فعليا مع بداية العام 2017 وتستمر للسنة الثانية على التوالي رغبة من الطرفين في استمرار الشراكة لما لاقته المراكز من نجاح لافت على مستوى إعداد المشاركين، ورفع مستوياتهم الفنية وتصنيفهم الدولي، وتستمر التدريبات في المراكز بمعدل تدريبات من 3 إلى 4 أيام في الأسبوع في كل مركز، حرصاً من اللجنة على أن تكون فترة التدريب متزامنة مع إجازات نهاية الأسبوع ليتسنى للاعبين في هذه الفئة العمرية التفرغ لممارسة لعبة الشطرنج، وحتى لا يتعارض ذلك مع أوقات تحصيلهم الدراسي في المدارس على اعتبار أن هؤلاء اللاعبين الممارسين للعبة الشطرنج هم في الأساس طلاب مدارس.

وتستقطب المراكز اللاعبين من عمر 8 إلى 16 سنة، بمحتوى منهاج دراسي معتمد دولياً، والعمل جار هذا العام في ضم معسكر خامس لمجموعة المراكز في محافظة ظفار تحت اشراف المدرب الوطني أمين العنسي.

وقال إبراهيم بن عبدالله السالمي مساعد مدير عام الاتصالات المؤسساتية بمؤسسة الزبير: إن رعاية مؤسسة الزبير لأنشطة اللجنة العمانية للشطرنج يأتي في إطار تعزيز الشراكة المجتمعية بين القطاعين العام والخاص، وتهيئة الناشئين من أجل ممارسة لعبة الشطرنج واستثمار أوقات فراغهم في كل ما من شانه أن يسهم في رقيهم وتمثيل بلادهم في المسابقات الخارجية. مشيرا إلى أن الإقبال على هذه المراكز من قبل الناشئين لتعلم مهارات وفنون لعبة الشطرنج وأنواعها كان كبيرا؛ حيث بلغ عدد المشاركين في مراكز الزبير لتدريب الشطرنج أكثر من 200 مشارك.

تعليق عبر الفيس بوك