ينطلق في 30 أبريل بمشاركة أكثر من 150 شركة محلية ودولية

مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه يناقش "الإدارة الذكية" في إطار جهود الارتقاء بجودة الخدمات

 

◄ إبراز الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاعي الطاقة والمياه

الرؤية - أحمد الجهوري

كشفت الهيئة العامة للكهرباء والمياه "ديم" أمس عن تفاصيل مؤتمر ومعرض عُمان للطاقة والمياه لعام 2018، والذي يأتي هذا العام تحت عنوان "الإدارة الذكية لنظم الطاقة والمياه"، وتنظمه الهيئة بالتعاون مع شركة عمان إكسبو، ويقام بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض في الفترة من 30 أبريل إلى 2 مايو 2018، ويرعى افتتاح المؤتمر صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد الأمين العام المساعد للاتصالات بمجلس البحث العلمي.

ويأتي هذا المؤتمر تجسيداً للرؤية الطموحة والتي وضعتها ديم وهي الحرص على توفير مياه صالحة للشرب عالية الجودة وخدمات طاقة لكافة المقيمين على أرض السلطنة. وخلال مؤتمر صحفي عقد في فندق كراون بلازا أمس، قال أحمد السيد مدير المؤتمر والمعرض من شركة عمان أكسبو إنَّ المعرض المصاحب للمؤتمر سيعرض أبرز التقنيات والابتكارات في مجال الطاقة والمياه وذلك على مساحة حوالي 6000 متر مربع وسيحظى هذا العام بمشاركة أكثر من 150 شركة محلية ودولية من السلطنة والسعودية وفرنسا وألمانيا وإيران والهند وكوريا الجنوبية. وردا على سؤال من "الرؤية" حول أبرز التسهيلات المقدمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المعرض، أكد مدير المؤتمر جهود دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المشاركة بالمعرض وذلك بتخفيض ما نسبته 30% لهذه المؤسسات.

وقال الدكتور علي بن حمد الغافري مساعد رئيس الهيئة للعلاقات الدولية والمؤتمرات في الهيئة رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر إن هذا اللقاء الصحفي يهدف إلى تسليط الضوء على تفاصيل معرض ومؤتمر عمان للطاقة والمياه لعام 2018 والذي سيركز على الإدارة الذكية لنظم الطاقة والمياه. وردا على سؤال "الرؤية" حول أهم التوصيات المنفذة والتي خرج بها مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه لعام 2017، والتي من أبرزها إعادة هيكلة قطاعي المياه والصرف الصحي، أوضح الغافري أن المؤتمرات تخرج عادة بتوصيات عديدة، وأن الهيئة تسعى إلى تنفيذ ومتابعة التوصيات بما يساهم في تطوير قطاعي المياه والطاقة، كما سيتم الإعلان عن إعادة الهيكلة في الوقت المناسب. وأضاف الغافري أن مؤتمر هذا العام يسعى الى إبراز الفرص الاستثمارية للمؤسسات الحكومية والخاصة العاملة في قطاعات الكهرباء والمياه بالسلطنة وسيناقش عددا من الموضوعات؛ منها بحث استراتيجيات الطاقة والمياه والتطرق لبرامج وخطط تعزيز البنية التحتية لقطاعات الكهرباء والمياه ومعالجة مياه الصرف الصحي في السلطنة، ومستقبل الطاقة في السلطنة واستراتيجيات كفاءة إنتاجها واستخداماتها وفرص الاستثمار المتاحة بها، وخاصة الطاقة المتجددة منها و الإدارة المستدامة للمياه في السلطنة والسياسات والقرارات المتعلقة بها وبرامج كفاءة الإنتاج والتخطيط والتشغيل والصيانة في مجالي الكهرباء والمياه من خلال عرض للمشاريع الاستراتيجية في مجال نقل المياه. وتابع أن من بين قضايا المؤتمر سيتم عرض أحدث النظم في مجالات كفاءة التشغيل والإدارة الذكية له وتسليط الضوء على آخر التطورات في السياسات والاستراتيجيات فيما يتعلق بإعادة هيكلة القطاعات ذات العلاقة وخطط السلطنة في الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة وعرض الفرص المتاحة بالسلطنة لاستغلال النفايات في إنتاج الطاقة، وشبكات المياه وخطوط الأنابيب، وسبل وأدوات ترشيد استهلاك الطاقة والمياه في السلطنة، إضافة إلى عديد المواضيع المتعلقة بمياه الصرف الصحي وطرق معالجتها.

وأكد الغافري أن المؤتمر والمعرض المصاحب يمثلان فرصة مناسبة للمهتمين بهذه القطاعات وهو منصة مثالية للتبادل الدولي للخبرات والدراسات والاختراعات في المجالات المتعلقة بها، ويهدف إلى تعزيز الجهود الرامية لترسيخ مكانة تلك القطاعات في السلطنة وتسليط الضوء على ما تحقق من إنجازات في كل منها، وبحث مستقبلها والفرص الاستثمارية المتاحة بها ودراسة استراتيجياتها والإدارة المستدامة لها وسبل التوعية والإرشاد وأضاف رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أن ديم قامت بتشكيل لجنة فنية متخصصة من كافة الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بالمواضيع.

من جهته، قال المهندس أحمد الصبحي الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور رئيس اللجنة الفنية للمؤتمر إنَّ اللجنة الفنية تم تشكيلها من عدد من الجهات المتخصصة في مجال الطاقة والمياه على مستوى السلطنة وذلك لمراجعة المواد والمواضيع التي ستطرح في المؤتمر. وبين أن من الجهات المشاركة في المؤتمر الهيئة العامة للكهرباء والمياه "ديم"  ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وجامعة السلطان قابوس ومجلس البحث العلمي والجمعية العمانية للمياه، ومن الشركات الحكومية مجموعة شركات نماء وشركة حيا للمياه، ومن القطاع الخاص شركة أكوا باور وشركة تنمية نفط عمان وشركة الطائر الحديثة وشركة سيمنس.

ومن المقرر أن يُعقد على هامش مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه 2018، عدد من الجلسات الحوارية بمشاركة أكثر من 50 متحدثا من الأكاديميين والخبراء من السلطنة وخارجها، إضافة الى إقامة ورش عمل مصاحبة تختص بمجالات الطاقة والمياه ومعالجة مياه الصرف الصحي، فيما يتوقع حضور أكثر من 400 مشارك في أعمال المؤتمر. وأضاف الصبحي أن المؤتمر سيركز على تقنيات الطاقة المتجددة بالسلطنة وعرض عدد من التجارب الناجحة في الاستفادة من التقنيات الجديدة في هذا المجال كتجربة شركة تنمية نفط عمان لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية إضافة إلى تجربة "ديم" مع شركة كهرباء المناطق الريفية لاطلاق مشروع طاقة الرياح لإنتاج الكهرباء، الذي يعد المشروع الأول على مستوى السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي.

تعليق عبر الفيس بوك