"بي. بي. عمان" تستعد لتطوير المرحلة الثانية من حقل خزان للغاز لرفع الإنتاج إلى 1.5 مليار قدم مكعب يوميا

مسقط - الرؤية

أعلنت شركة بي. بي، وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج، اعتماد خطة تطوير المرحلة الثانية لحقل خزان العملاق للغاز في السلطنة "غزير".

ويأتي قرار الاستثمار النهائي بشأن غزير بعد بدء إنتاج الغاز من المرحلة الأولى من حقل خزان بنجاح في سبتمبر 2017 قبل الموعد المحدد، وبأقل من الموازنة الموضوعة للمشروع، حيث يتم حالياً إنتاج حوالي 1 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً، إضافة إلى 35 ألف برميل من المكثفات.

وتعليقاً على ذلك، قال المهندس يوسف بن محمد العجيلي، رئيس شركة بي. بي. عمان: " بعد بدء تشغيل حقل خزان، يسعدنا الإعلان عن الشروع في تطوير المرحلة الثانية "غزير" بعد اعتماد قرار الاستثمار النهائي ليكون بذلك الأول على مستوى الشركة في عام 2018، ونحن نتطلع للمزيد من التطوير بما يساهم في تلبية احتياجات السلطنة من الطاقة خلال العقود المقبلة".

ومن المتوقع أن يتم تشغيل المرحلة الثانية "غزير" في عام 2021؛ حيث ستضيف حوالي نصف مليار قدم مكعب من الغاز، وأكثر من 15 ألف برميل من المكثفات يومياً. وقد بدأت الأعمال في غزير بحفر ثلاثة آبار تطويرية، بعد عمليات تقييم الحفر التي تمت في العام الماضي، إضافة إلى ذلك بدأت الأعمال الإنشائية الأولية لاستيعاب قاطرة الغاز الثالثة، والبنية الأساسية المرتبطة بها.

ومن المتوقع من المرحلتين التطويريتين من المشروع "خزان" و"غزير" الوصول بالإنتاج الكلي إلى 10.5 مليار قدم مكعب من الغاز، وحوالي 350 مليون برميل من المكثفات بنهاية فترة الاتفاقية.

تعليق عبر الفيس بوك