"تنمية نفط عمان" تدشن منصة تواصل جديدة لمناقشة القضايا العامة

 

مسقط - الرؤية

دشنت شركة تنمية نفط عمان منصة جديدة للتواصل مع أصحاب الشأن لمناقشة القضايا المهمة التي تواجه السلطنة وطرح الحلول المناسبة. وركزت الجلسة الافتتاحية لمجلس شركة تنمية نفط عمان -التي رعاها سعادة طلال بن سليمان الرحبي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط- على موضوع إدارة الطاقة.

وغطت نقاشات الندوة التفاعلية وجلسة الأسئلة والأجوبة عنها، مجالات مثل: الوضع الحالي في عُمان ومنطقة مجلس التعاون الخليجي، وتخطيط المشاريع في الشركة والسلطنة، وكيف يمكن للبلد أن تعيد ترتيب أوضاعها بحيث يتسنى لها مواجهة التحديات المستقبلية. حضر الفعالية أكثر من 150 شخصًا من بينهم صناع القرار الرئيسيون في القطاعين العام والخاص، والمتخصصون في صناعة النفط والغاز، ورجال الأعمال، والأكاديميون، والباحثون والطلاب، حيث أقيمت في مركز التدريب والتطوير التابع للشركة في ميناء الفحل.

وأوصى المشاركون برفع الحواجز أمام تحسين كفاءة استخدام الطاقة وإدخال تكنولوجيات جديدة. وإجراء دراسة جديدة لإدارة الطاقة، مع الأخذ في الاعتبار التقنيات الناشئة وإمكانيات تخفيض التكلفة، ونتائج مداولات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ). وتحديد المجال الذي ينبغي لسلطنة عُمان أن تركز عليه جهودها؛ مثل: تطوير سلسلة الإمداد، والبحث العلمي والتطوير، والخدمات، والتدريب أو التجارة. ووضع أطر الحوكمة الصحيحة للدفع قدماً بالطاقة المتجددة. وتطوير المهارات المناسبة لتحقيق أقصى قيمة لمشاريع الطاقة المتجددة وإيجاد فرص العمل.

وقال المهندس عبدالأمير بن عبدالحسين العجمي المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بالشركة: سيوفر مجلس الشركة القيادة الفكرية حول بعض القضايا الرئيسية التي تواجه صناعة النفط والغاز وكذا البلد بأكمله. ونرى أنه سيوفر منصة لشركائنا الرئيسيين وأصحاب الشأن لنجتمع معنا، ونتبادل أفضل الممارسات والمعرفة لدينا، ونناقش التحديات والفرص. ونأمل أن يسفر هذا الحوار المفتوح عن بعض الحلول التي تغير قواعد اللعبة والتي ستساعد عمان على معالجة مجالاتها ذات الأولوية ومواصلة تقدمها نحو التنمية المستدامة في ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه.

وضمت قائمة المتحدثون الضيوف سامى باقي مدير مديرية نفط الجنوب بشركة تنمية نفط الجنوب؛ والمهندس يعقوب بن سيف الكيومي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه؛ والمهندس عبدالله بن ناصر السعيدي الرئيس التنفيذي لشركة نفاذ للطاقة المتجددة ش.م.م؛ والدكتور مهدي جعفر مستشار مستقل للتنمية المستدامة. وأدار الحوار الدكتور وائل الحراصي منسق عمليات الإنتاج في هرويل بشركة تنمية نفط عمان.

وناقش المشاركون في الندوة الحاجة للاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة؛ بحيث يمكن توليد ما يزيد على 10% من إجمالي الطاقة المطلوبة في عمان بحلول العام 2025 من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح -إحدى السياسات المقترحة للبرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ)- وكذلك إيلاء المزيد من التركيز على البحوث التطبيقية.

تعليق عبر الفيس بوك