انطلاق القافلة الزراعية إلى بركاء والسويق وصحار.. الأحد

مسقط - الرؤية

تنطلق القافلة الزراعية الأحد المقبل بمقر ديوان عام وزارة الزراعة والثروة السمكية تحت شعار "نحو استخدام أمثل لمدخلات الإنتاج" برعاية سعادة حمد بن سليمان الغريبي وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون البلديات الإقليمية. وتهدف القافلة التي تنطلق من مسقط إلى ثلاث محطات هي ولايات بركاء والسويق وصحار وتستمر لثلاثة أيام، إلى تأكيد التواصل بين البحوث الزراعية والإرشاد الزراعي والمجتمع بشكل عام والمزارع بشكل خاص للتعرف عن قرب على أهم المعوقات والاحتياجات للزراعة والإنتاج.

ويفتتح المعرض الزراعي المصاحب في المحطة الأولى للقافلة بولاية السويق تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة في مساء اليوم الأول للانطلاق. وفي اليوم الثاني تتحرك القافلة إلى ولاية صحار وفي اليوم الثالث إلى ولاية بركاء يصاحبها فريق فني متخصص للقيام بزيارات حقلية.

 وتستهدف القافلة المزارعين والعاملين في مجال التعامل مع الأسمدة والمبيدات والعمالة الزراعية والجامعات والكليات وطلاب المدارس. ويأتي تسيير القافلة بالتعاون مع الشركة العمانية الهندية للسماد (أوميفكو) بالسلطنة والاتحاد العربي للأسمدة. والهدف من إقامة القافلة الزراعية رفع كفاءة وخبرات المزارعين في استخدام الأسمدة والمبيدات والتعرف على أنواع الأسمدة والطرق الحديثة في استخدامها، كما تهدف القافلة إلى نشر التوصيات الفنية بالاستخدام الأمثل للأسمدة والمبيدات التي تسهم في التغلب على المعوقات الإنتاجية التي تواجه المزارعين وتوثيق العلاقة بين الشركات المصنعة للأسمدة والاتحاد العربي للأسمدة، إضافة الى تفعيل المسئولية الاجتماعية من قبل الشركات المصنعة للأسمدة تجاه قطاع الزراعة وتقوية والأهم من ذلك تنمية قنوات الاتصال بين الخبراء والمختصين المحليين والإقليميين المشاركين في القافلة.

     وأقيمت خيمة بمساحة 1000 م2 لفعاليات المعرض المصاحب للقافلة حيث يضم معرض القافلة الشركات التخصصية ذات العلاقة بالقطاع الزراعي، إضافة إلى ركن خاص بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمجموعات الطلابية لعرض التقنيات والابتكارات في مجال التسميد والري وإدارة المياه. كما تشمل أركان المعرض ركن الجمعيات ذات العلاقة بالقطاع الزراعي وركن الشركات الزراعية وركن قصص النجاح في المشاريع الزراعية. أما المختبر المصاحب للقافلة فيشتمل على مختبر متنقل مختص بتحليل المياه والتربة يقوم بالتعريف ببعض الأمراض النباتية ونشر التوصيات الفنية الإرشادية.

وتشتمل الفعاليات المصاحبة على عدد من المحاضرات وحلقات العمل والعروض المرئية إلى جانب تنظيم حوارات بين المختصين والمزارعين والمهتمين بزراعة الخضار المكشوفة والمغطاة والممارسات الجيدة في استخدام المبيدات والأسمدة إضافة إلى الاستفادة من خبرات وملاحظات الخبراء المرافقين للقافلة والتعرف على التقنيات الزراعية الحديثة.

 

تعليق عبر الفيس بوك