تدريب الكوادر الوطنية على دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الإنمائية

مسقط – الرؤية

تتواصل فعاليات برنامج المشروع الوطني لإعداد كوادر وطنية في دراسات الجدوى الاقتصادية والمشاريع الانمائية للأسبوع الثاني على التوالي، خلال الفترة من 1 وحتى 5 أبريل، في فندق هوليدي إن السيب. ويستهدف البرنامج العمل على تأهيل كادر وطني متخصص في دراسات الجدوى الاقتصادية، وبناء كفاءات تمتلك زمام المبادرة لتحقيق الرؤى والأهداف الاستراتيجية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بغية تمكين وحدات القطاع الحكومي من تقديم مشاريعها التنموية بصورة متكاملة ودقيقة.

ويحاضر د. عامر العبد الله في الموضوع الأول بعنوان (دراسات الجدوى المبدئية) بهدف تعريف المشاركين بأهمية الدراسة المبدئية للمشروع حيث تعطي مؤشرًا قويًا لمدى نجاح المشروع من عدمه وتعتبر مرحلة استكشافية استطلاعية لمدى تقبل المشروع من قبل الأفراد والمجتمع بشكل عام.

ويحرص المجلس الأعلى للتخطيط على التعريف بالمشاركين في التخطيط الانمائي في السلطنة وأهمية المشاريع الإنمائية ودورها في الاقتصاد الوطني والخطة الاستراتيجية وتحديد الأولويات الإنمائية واشتقاق وتصميم المشاريع الإنمائية من واقع الخطة المرسومة والمبادرات الاستراتيجية وتقييم منهجية المشاريع الإنمائية وخرائط الاستثمار (ورشة عمل) .

وستقدم وزارة المالية الموضوع الثالث بعنوان (آليات تمويل المشروعات الانمائية في السلطنة) للتعريف بالمعايير الأولية لتقييم الأفكار المقترحة ومصادر الأفكار للمشروعات الإنمائية واختيار الفكرة المناسبة. وسيطرح في نهاية الأسبوع موضوع (الشراكة في تنفيذ المشروعات) للتعريف بمفهوم الشراكة وتوجهات الحكومة في تنفيذ المشاريع من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 

تعليق عبر الفيس بوك