فهد الرئيسي: تطبيق التوصيات مسؤولية الأندية و"الاتحادات"

مؤتمر عمان الرياضي يستهدف مناقشة استراتيجية الرياضة العمانية وقضايا الحوكمة.. 12 أبريل

 

الرؤية- وليد الخفيف

كشف مدير عام الرعاية والتطوير الرياضي بوزارة الشؤون الرياضية فهد بن عبد الله الرئيسي النقاب عن تفاصيل النسخة الخامسة لمؤتمر عمان الرياضي ومحاوره والموضوعات التي سيتناولها وأسماء المتحدثين المحليين والأجانب، متطرقاً لماهية المؤتمر وأهدافه وغاياته، ومسلطا الضوء على أبرز النجاحات التي حققها في النسخ الأربعة الماضية متطلعًا لنجاح النسخة الخامسة.

وقال الرئيسي- خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بفندق شيراتون- إنَّ المؤتمر الذي سيقام في الثاني عشر من أبريل يحمل هدفا تثقيفيا في المقام الأول، مشيرا لقيمة التوصيات التي أفصحت عنها النسخ الماضية ودورها في تطوير الرياضة العمانية، ملمحا في الوقت نفسه إلى أن تطبيق التوصيات يظل مسؤولية الأندية والاتحادات الرياضية بعدما أصبح قرارهم مستقلاً بحسب الأنظمة الأساسية التي تنص على ذلك.

وأشار المشرف العام على المؤتمر إلى أن فعاليات المؤتمر لتلك النسخة ستقام في يوم واحد خلافا للنسخ الماضية التي جاءت على يومين، وذلك لتقليص النفقات المالية والحرص على الحضور الفاعل للأندية والاتحادات الرياضية.

وأوضح أن المؤتمر سينقسم إلى 4 جلسات، الأولى ستشمل استراتيجية الرياضة العمانية حيث سيقدم خالد الحشاني مستشار وزير الشؤون الرياضية للتخطيط الرياضي ورقة تحمل عنوان "واقع التطبيق وآفاق التحديث". وستتضمن الجلسة الأولى أيضا حوارا مفتوحا مع ممثلي الهيئات الرياضية وسيحاضر في هذا الموضوع المكرم خلفان الناعبي عن الأندية والشيخ سيف بن هلال الحوسني نائب رئيس اللجنة الأولمبية العمانية. واستكمل الرئيسي حديثه عن الجلسة الثانية التي سيتضمن محورها الرئيسي الإدارة والحوكمة في الهيئات الرياضية الدولية؛ حيث سيكون الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نموذجا، وسيحاضر في هذا المحور داتو ويندسور جون الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وستتضمن الجسلة الثانية مناقشة موضوع "الأنظمة والتكنولوجيا المستخدمة في دعم كرة القدم، وسيحاضر ستيفن ليونارد بالمر، فيما يقدم الدكتور سليمان البلوشي ورقة بعنوان التخطيط والهيئات الرياضية العمانية بين الممارسة والتحديات. وبين الرئيسي أن الجلسة الثالثة ستتضمن الحديث عن مراكز إعداد الناشئين التابعة لوزارة الشؤون الرياضية، وسيقوم هشام السناني مدير عام مساعد الرعاية والتطوير بوزارة الشؤون الرياضية بتقديم عرض لتجربة المراكز ونجاحها في تحقيق الجانب الأكبر من أهدافها منذ تدشينها قبل سبع سنوات. وتابع الرئيسي أن الأكاديميات الرياضية ستحتل مساحة من مناقشات المؤتمر، إذ يعرض جايمس تاكر مقومات وأسس استحداث الأكاديميات الرياضية، معربا عن أمله في أن تستثمر مخرجات النقاش لهذا المحور بما يصب إيجابا على الأكاديميات الرياضية لاسيما الكروية المنتشرة في كل ربوع السلطنة.

ولفت إلى أن موضوع بناء الرياضيين أصحاب المستوى العالي سيكون محل النقاش الأبرز في هذه الجلسة، لافتا إلى أن أحلام جماهير السلطنة عريضة في معانقة المجد الأولمبي أو بلوغ المونديال، لذا سيعرض آلان بيرسون أسس بناء رياضة المستوى العالي.

ومن المقرر أن يختتم المؤتمر بحوار مفتوح مع عدد من الرموز الرياضية المحلية مثل قائد منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم أحمد كانو والأمين علي الحبسي والعداء محمد السليماني، قبل أن تعرض توصيات النسخة والمقترحات التي أدلى بها الحضور.

ودعا الرئيسي لمناقشة المحاضرين وطرح الرؤى والأفكار التي تسهم في تحقيق الطموح، مؤكدا أن الوزارة ومعالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية يولي اهتماما كبيرا بتلك المقترحات التي تعكس اهتمام وحرص المشاركين على تحقيق الهدف الذي يسعى إليه الجميع.

تعليق عبر الفيس بوك