"معهد الإدارة" ينظم حلقة تطبيقية في الجودة الشاملة

 

مسقط - العمانية

بدأت أعمال حلقة العمل التطبيقية إدارة التغيير وتطبيقات إدارة الجودة الشاملة، ضمن المرحلة الثانية لبرنامج التدريب المتكامل لشاغلي وظائف الإدارة الوسطى بوزارة التربية والتعليم الذي ينفذه معهد الإدارة العامة بالتعاون مع المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم بمشاركة عدد من مديري الدوائر والمساعدين من مختلف محافظات السلطنة.

وتتناول الحلقة على مدار أسبوع عدد من الجلسات النظرية والتطبيقية ومفهوم وأهمية التغيير ومراحله ومنهجيته وما هي إدارة الجودة الشاملة وملامحه التنظيمية الجيدة وفوائد تطبيقه ومعايير الجودة الشاملة ومعايير تطبيقه ومكونات تطبيق الجودة الشاملة ومراحل تطبيق وزارة التربية والتعليم لنظام الجودة الشاملة إلى جانب زيارات ميدانية تطبيقية.

ويتضمن البرنامج 3 محاور تدريبية حيث يتناول المحور الأول إدارة التغيير في المنظمات وأهميتها وكيف يتم إجراء عمليات التغيير بنجاح في المؤسسات، ويتعرض المحور الثاني لإدارة الجودة من حيث الماهية والمكونات ويتضمن المحور الثالث تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية.

وتأتي حلقة العمل التطبيقية ضمن 4 حلقات عمل متنوعة تستمر لمدة عام كامل تبدأ بحلقة أسس بناء الخطط الاستراتيجية واشتقاق الخطط التشغيلية منها ثم حلقة إدارة التغيير وتطبيقات إدارة الجودة الشاملة يليها حلقة القيادة الإبداعية والإبداع في العمل المؤسسي وتختتم بحلقة حل المشكلات واتخاذ القرار.

وتنفذ وزارة التربية والتعليم البرنامج بالشراكة مع معهد الإدارة العامة حيث يعد من البرامج الاستراتيجية لتطوير قدرات المديرين والمساعدين وتزويدهم بالمهارات والمعارف والخبرات في مجال التخطيط الاستراتيجي واشتقاق الخطط التشغيلية والاطلاع على الاستراتيجيات التي تساعد المشاركين على رسم الخطط التشغيلية والتعرّف على إدرة التغيير وتطبيقات إدارة الجودة الشاملة.

 

تعليق عبر الفيس بوك